نيويورك (الامم المتحدة): قدم الامين العام للامم المتحدة بان كي-مون امس الاربعاء تعازيه لكوريا الشمالية بعد وفاة وزير خارجيتها بايك نام-سون معربا عن امله في ان لا تؤثر وفاته على المفاوضات السداسية حول الملف النووي لكوريا الشمالية.وقالت المتحدثة باسمه ميشال مونتاس في بيان ان بان quot;اعرب عن تعازيه لجمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية بوفاة وزير الخارجية بايك نام-سون الذي عمل معه من اجل السلام والازدهار في الارخبيل الكوري لمدة سنواتquot;.

يشار الى ان بان الذي تسلم الاثنين مهامه كامين عام للامم المتحدة شغل قبل ذلك منصب وزير خارجية كوريا الجنوبية.واضاف البيان ان الامين العام يعرب عن الامل في ان لا quot;تؤثر وفاة بايك باي شكل من الاشكال على المفاوضات السداسية الجارية حاليا ولا على الطريقة التي تنتهجها كوريا الشمالية في سياستها الخارجية للانفتاح على الاسرة الدوليةquot;.

وتهدف المفاوضات السداسية (الصين والكوريتان والولايات المتحدة واليابان وروسيا) الى اقناع كوريا الشمالية للتخلي عن برنامجها النووي. وقد استؤنفت المفاوضات في بكين في 18 كانون الاول/ديسمبر بعد توقف استمر 13 شهرا ولكنها انتهت بعد اربعة ايام بدون نتائج.