برازيليا : أمر الرئيس البرازيلي لويس اناسيو لولا دا سيلفا بنشر جنود الجيش في مدينة ريو دي جانيرو للمساعدة في كبح موجة عنف لعصابات الجريمة أودت بحياة حوالي 20 شخصا في اسبوع.وأصدر لولا الأمر بعد أن تلقى طلبا يوم الاربعاء من سيرجيو كابرال حاكم ولاية ريو دي جانيرو يطلب دعما من الشرطة العسكرية وأيضا من الجيش والبحرية وسلاح الجو.

وقالت متحدثة باسم الرئاسة ان لولا استجاب للطلب. واضافت ان وزير الدفاع ورئيس مجلس الامن القومي ما زالا يدرسان عدد الجنود الذين سيجري نشرهم ومتى سيذهبون والمدة التي سيبقونها.وعانت ريو دي جانيرو وهي مركز مهم للسياحة والاعمال موجة من عنف العصابات الاسبوع الماضي قتل فيه سبعة أشخاص في حرق حافلة فيما قتل شرطيان بعد اطلاق الرصاص عليهما.ووصف لولا تلك الهجمات quot;بالارهاب quot; الذي يتعين ان تواجهه الدولة البرازيلية.

وخيم الهدوء على المدينة لكن اعمال عنف متفرقة استمرت. وقبيل فجر الخميس أوقف رجال مسلحون حافلة صغيرة تقل سياحا على الطريق السريع وسرقوا جميع ركابها.وستستضيف ريو قمة لرؤساء مجموعة ميركسور التجارية في امريكا الجنوبية في وقت لاحق من الشهر الحالي. وستقيم مهرجانها الشهير في ذروة الموسم السياحي في فبراير شباط كما ستستضيف دورة الالعاب الامريكية في يوليو تموز.وفي عام 2003 ارسلت الحكومة حوالي 3000 جندي اتحادي للحفاظ على النظام اثناء كرنفال ريو بعد أن أحرقت عصابات تجارة المخدرات حافلات وقتلت سبعة من ضباط الشرطة وأجبرت المتاجر على الاغلاق.