بشار دراغمه من رام الله- أشرف سحويل من غزة : اقترح وزير البنى التحتية الإسرائيلية بنيامين بن آلعيزر بأن ينتقل وزير الدفاع عمير بيرتس برضاه من وزارة الأمن إلى وزارة الشؤون الاجتماعية ومنحه صلاحيات واسعة بدل من أن يتخذ رئيس الوزراء إيهود أولمرت قرارا بإقالة بيرتس ووضع رئيس الوزراء السابق إيهود باراك مكانه في وزارة الدفاع.

وكانت مصادر إسرائيلية قد قالت إن أولمرت قرر إقالة بيرتس ونقله إلى وزارة اجتماعية وذلك بعد أن فشل بيرتس في إدارة وزارة خاصة خلال فترة الحرب على لبنان.وقال بن العيزر إنه يجب ترميم أجهزة الأمن والجيش، وبرأيه الوحيد القادر على ذلك كوزير أمن هو إيهود براك. وبرأيه quot; المعركة على رئاسة حزب العمل تحولت إلى معركة على حقيبة الأمن quot;، مضيفا بتقديره أن بيرتس أيضا كان يفضل إشغال وزارة اجتماعية بدل منصبه الحالي في وزارة الأمن.

وقال بن إلعيزر إنه فوجئ بالنشر يوم أمس حول نية رئيس الوزراء إيهود اولمرت إقالة وزير الأمن من منصبه، ولكن بعد بيان النفي من مكتب رئيس الوزراء يمكن التعامل مع الأنباء كتوقعات فقط. وأضاف أنه ينبغي القيام بكل ما يلزم من أجل الحفاظ على استقرار الحكومة، وإلى حد كبير يعتبر ذلك quot; امتحانا على قدرة الامتصاص لدى بيرتسquot;. وقد أوردت محطات التلفزة الإسرائيلية مساء أمس نبأً مفاده أن رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت قرر تعيين إيهود باراك وزيرا للأمن بدلا من الوزير الحالي، عمير بيرتس ونقل الأخير إلى وزارة الشؤون الاجتماعية الشاغرة.


وكشف استطلاع للرأي، أجرته صحيفة quot;يديعوت أحرونوتquot; الإسرائيلية، اليوم، عن أن رئيس الشاباك الأسبق عامي أيلون، هو صاحب الحظ الأوفر للفوز برئاسة حزب العمل الإسرائيلي، ضمن الانتخابات التي ستجري في أيار/ مايو المقبل .

وحسب الاستطلاع الذي فحص توجهات أعضاء الحزب فإن 33% من المستجوبين يرون به أفضل المرشحين لإشغال منصب مرشح الحزب للانتخابات النيابية، ويليه رئيس الحكومة الأسبق أيهود براك (30% ) وأوفير بينيس (12%)، ووزير الجيش الحالي عمير بيرتس ( 12% ). ورداً على سؤال آخر، قال 45%، إن براك هو الأنسب لإشغال منصب وزير الجيش ويليه أيلون (43%)، أما بيرتس، الذي دمر العدوان على لبنان شعبيته، فحاز على 8% فقط، في حين دعا 66% من أعضاء الحزب قائدهم وزير الجيش بيرتس إلى تقديم استقالته من الوزارة .