المعارضة للتصعيد الاثنين وتؤيد مبادرة السعودية
باريس: اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم الجمعة ان وزير الخارجية فيليب دوست بلازي سيتوجه الى السعودية السبت في زيارة تستمر يوما واحدا يبحث خلالها مع المسؤولين السعوديين الوضع في الشرق الاوسط لا سيما لبنان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية جان باتيست ماتيي quot;سيتم التطرق الى المسائل الاقليمية لا سيما الوضع في لبنان خلال اللقاء بين الملك (عبدالله) والوزير، وكذلك الامر خلال اللقاء مع نظيره السعوديquot; سعود الفيصل.واشار الى ان هذه الزيارة تندرج في اطار quot;التشاور المستمرquot; بين باريس والرياض. وتأتي الزيارة قبل اقل من ثلاثة اسابيع على الموعد المقرر لعقد مؤتمر لمساعدة لبنان في عملية الاصلاح الاقتصادي واعادة الاعمار في باريس في 25 كانون الثاني/يناير.واوضح ماتيي ان اجتماعا تحضيريا على مستوى كبار الموظفين في الدول والمنظمات المدعوة للمشاركة في المؤتمر سيعقد في العاشر من كانون الثاني/يناير في العاصمة الفرنسية.

ودعي الى المؤتمر برئاسة الرئيس الفرنسي جاك شيراك، حوالى ثلاثين دولة من اوروبا والشرق الاوسط واعضاء مجموعة الثماني ومؤسسات مالية دولية بينها البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.وشدد شيراك الجمعة خلال لقائه مع الدبلوماسيين في العاصمة الفرنسية لمناسبة حلول العام الجديد، على ان مؤتمر باريس-3 الهادف الى دعم لبنان quot;سيكون مناسبة لترجمة تضامننا افعالاquot;.