هامبورغ: يمثل المغربي منير المتصدق الذي ادين في المانيا بتهمة المشاركة في اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة، اعتبارا من اليوم الجمعة، امام محكمة هامبورغ (شمال) التي ستحدد عقوبته.وهذه هي المحاكمة الثالثة للمتصدق والاخيرة مبدئيا في ماراتون قضائي بدأ بعد اشهر على هذه الهجمات التي اوقعت نحو 3000 قتيل.

واوقف المتصدق في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر 2001 في هامبورغ حيث كان يقيم ويدرس منذ 1995. واتهمه القضاء بانه كان على quot;علاقة وثيقةquot; باثنين من خاطفي الطائرتين اللتين صدمتا برجي مركز التجارة العالمي، وذلك في اطار ما عرف في ما بعد باسم quot;خلية هامبورغquot;.

وكان المتصدق (32 عاما) على علاقة بعدة انتحاريين شاركوا في هجمات 11 ايلول/سبتمبر ولا سيما محمد عطا الذي يعتبر زعيم خلية هامبورغ، وادانته المحكمة الفدرالية الالمانية في تشرين الثاني/نوفمبر نهائيا بتهمة quot;التواطؤ في جرائم قتل في 246 حالة (عدد ركاب الطائرات التي خطفت في الحادي عشر من ايلول/سبتمبر)quot; وبتهمة quot;الانتماء الى منظمة ارهابيةquot;.وهذه المحاكمة الثالثة التي بدأت اليوم الجمعة هدفها فقط تحديد العقوبة التي ستنزل المتصدق والتي قد تصل في حدها الاقصى الى السجن لمدة 15 عاما.

ومن المتوقع ان تستمر المحاكمة لخمس جلسات.وفي جلسة اليوم شوهد المتصدق الذي يرخي لحيته دوما، مرتديا لباسا رمادي اللون.وكان محامو المتصدق تقدموا بطلب تعليق المحاكمة بحجة تعارض المحكمة مع القانون الاساسي الالماني. وقال احد محاميه لاديسلاف انيسيك quot;المتصدق لا يمثل امام قضاة شرعيين بل امام محكمة استثنائيةquot;.الا ان النيابة الفدرالية اعتبرت ان طلب الدفاع في غير مكانه وقدمت على الفور التماسا لابطاله.

وفي شباط/فبراير ادين المتصدق للمرة الاولى بالسجن لمدة 15 سنة بتهم quot;التآمر على القتلquot; ما جعل منه اول مدان في العالم بالضلوع في الهجمات.غير ان هذا الحكم نقض بعد سنة بعدما اعتبرت المحكمة الفدرالية ان حقوق المتهم في الدفاع لم تتأمن كما يجب. وفي المحاكمة الثانية حكم على المتصدق في اب/اغسطس 2005 بالسجن لمدة سبع سنوات بعد ادانته بتهمة quot;الانتماء الى تنظيم ارهابيquot;.

وفي 16 تشرين الثاني/نوفمبر ثبتت المحكمة الفدرالية هذا الحكم لكنها ادانت المتصدق بناء على طلب الادعاء العام كذلك بالضلوع في القتل تاركة لمحكمة هامبورغ تحديد العقوبة.
واوقف المتصدق ثم افرج عنه عدة مرات خلال سير المحاكمات الطويل. ثم اوقف مجددا في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر. وهو امضى ما مجموعه ثلاثة اعوام وراء القضبان في المانيا منذ توقيفه في تشرين الثاني/نوفمبر 2001.