قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في عمّان اليوم
عمان:تظاهر نحو ثلاثة الاف شخص اليوم الجمعة في وسط العاصمة الاردنية للتنديد باعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين رغم هطول الامطار.ونظمت التظاهرة التي انطلقت من امام quot;المسجد الحسيني الكبيرquot; عقب انتهاء صلاة الجمعة احزاب اردنية معارضة مثل quot;البعث الاشتراكي الاردنيquot; وquot;حشدquot; وجبهة العمل الاسلامي (الذراع السياسية للاخوان المسلمين في الاردن) بمشاركة نواب اسلاميين.

ورفع المتظاهرون وبينهم عدد كبير من العراقيين المقيمين في الاردن، صورا للرئيس العراقي السابق ولافتات كتب عليها quot;صدام حسين عاش كبيرا ومات كبيراquot; وquot;نندد باعدام صدام حسين على يد عصابة الصفويين المجوس ونطالب الحكومة باغلاق سفارة الفرس في عمانquot;.كذلك كتب على بعض اللافتات quot;نطالب باعدام المالكي وزمرته الخائنة اعداء الدين والامةquot; وquot;اوقفوا الحجيج الى طهران حتى توقف دعمها لعصابات الاجرام في بغدادquot; وquot;على الحزب الاسلامي العراقي ان يخرج من الحكومة الصفوية في بغدادquot;.

كذلك رفع متظاهرون صورا لصدام حسين كتب تحتها quot;لاتأسفن على غدر الزمان فطالما رقصت على جثث الاسود كلابquot;. وهتف المتظاهرون quot;ياشباب التموا التموا هاي القائد ضحى بدمواquot; وquot;الانتقام الانتقام من اميركا ومن ايرانquot; وquot;يا عروبة هلي هلي خلي عدو الشعب يوليquot; وquot;قولوا معاي اثنين اثنين فليحيا صدام حسينquot;. كما هتفوا quot;ما نتخلى عن اثنين الاقصى وصدام حسينquot;.وقالت احزاب الحركة الوطنية في بيان وزع خلال التظاهرة ان quot;ما اقترفته الايدي العميلة الخائنة باعدام رمز عربي عظيم من رموز الامة وقادتها صباح عيد الاضحى المبارك عمل تحرمه وتشجبه كافة الديانات والقيم الاخلاقيةquot;.وسار المتظاهرون من المسجد الحسيني الكبير الى مبنى امانة عمان (نحو 5،1كم) رغم سقوط الامطار.

ورفع المشاركون اعلاما اردنية وعراقية واخرى لحزب البعث الاشتراكي وحزب حشد (يساري)، فيما غابت اعلام الاخوان المسلمين وجبهة العمل الاسلامي عن هذه التظاهرة.ومن جهة اخرى، ذكرت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) ان تظاهرة اخرى طافت شوارع مدينة اربد (89 كم شمال عمان) عقب صلاة الجمعة منددة باعدام الرئيس العراقي الراحل.وبحسب الوكالة quot;انطلقت التظاهرة من امام المسجد الهاشمي ورفعت الاعلام الاردنية والعراقية وصور الرئيس الراحل والشعارات التي تدين عملية الاعدامquot;.وهتف المشاركون quot;ضد الاحتلال الاميركي وممارساته ضد الشعب العراقي وازهاقه ارواح الالاف منذ احتلاله العراقquot;.واستنكر المشاركون في مهرجان خطابي عقب التظاهرة quot;تنفيذ الاعدام صبيحة عيد الاضحى الامر الذي يعكس دلالات الحقد والضغينة تجاه الامة الاسلامية والعربيةquot;.

كما استذكروا quot;ابرز المحطات في تاريخ الرئيس الراحل ونصرته لقضايا الامتين العربية والاسلامية وخصوصا القضية الفلسطينيةquot;. وقد اعدم صدام حسين فجر السبت في مقر الاستخبارات العسكرية في حي الكاظمية شمال بغداد، تنفيذا للحكم الصادر في حقه في 5 تشرين الثاني/نوفمبر لادانته في قضية قتل 148 شيعيا في الدجيل في ثمانينات القرن الماضي.