بشار دراغمه من رام الله: عبرت إسرائيل عن استيائها من التقرير الإخباري الذي نشرته صحيفة الصاندي تايمز البريطانية بشأن استعداد إسرائيل لضرب المفاعل النووي الإيراني. وعبرت إسرائيل عن عتبها لنشر مثل هذه المعلومات. وقد نفت إسرائيل ما نشرته صحيفة صاندي تايمز عن خطط سرية أعدتها إسرائيل لتدمير منشأت تخصيب اليورانيوم الايرانية باسلحة تقليدية وأسلحة نووية تكتيكية. واعتبرت إسرائيل أن quot;مثل هذه المعلومات تدعو للسخرية ومن غير الممكن أن تكون صحيحةquot;.

إيران تتوعد بالرد السريع اذا هاجمتها اسرائيل
ودعت رئيسة كتلة ميريتس النائبة زيهافا غالؤون رئيس الوزراء ايهود أولمرت الى دحض التقارير الاخبارية حول خطة اسرائيلية لضرب منشآت نووية في ايران. وقالت غالؤون انه لا يمكن لاسرائيل ان تخطط لتوريط نفسها في مغامرة أخرى بعد تجربتها في لبنان وتتصرف كانها شرطي العالم. ورأت غالؤون ان الطريق الوحيدة لحل القضية هي الطريق الدبلوماسية.

وقالت الصحيفة البريطانية في تقرير نشرته اليوم أن سربين من مقاتلات سلاح الجو الإسرائيلي يتمركزان في قاعدة quot;تل نوفquot; وحتسريمquot;، يتدربان بتوجيه من قائد سلاح الجو الإسرائيلي ألعيزر شكيدي، على شن هجمات على أهداف إيرانية. و أن المقاتلات نفذت طلعات في منطقة مضيق جبل طارق كتحضير لإمكانية شن هجوم على إيران.

وتضيف الصحيفة أن الهجوم المخطط يبدأ بتوجيه قذائف تقليدية موجهة بالليزر إلى منشأة تخصيب اليورانيوم في quot;نطنزquot; مما يؤدي إلى فتح فجوة في المنشأة فيتم توجيه قذائف نووية تكتيكية إلى داخلها. وبذلك يحدث الانفجار النووي تحت سطح الأرض ويقل خطر انتشار المواد المشعة. وتنقل الصحيفة عن أحد المصادر قوله quot; حينما يعطى الضوء الأخضر ستكون مهمة واحدة وهجوما واحدا ويتم تدمير المشروع النووي الإيرانيquot;.

ووفقا للصاندي تايمز فأن إسرائيل حددت هدفين رئيسيين إضافيين للهجوم وهما منشأة في أصفهان ومنشأة لإنتاج الماء الثقيل في quot;أرنكquot;، ستستخدمان في المستقبل لإنتاج البلوتونيوم. وحسب تقديرات خبراء إسرائيليين فإن قصف الثلاث منشآت يعيق المشروع النووي الإيراني لفترة طويلة.