قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كرسي صدام خال وسط متهمي الانفال
عرض وثائق باستخدام اسلحة كيمياوية في كردستان

نواب يرفضون سرية جلسة الأمة الكويتي حول إعدام صدام

موقف المالكي من اعدام صدام يذكر بانتهاكات النظام السابق

طالباني يؤكد اهمية تعاون القوى العراقية المعتدلة

نقابة مغربية تعتبر المالكي دمية بيد الاميركيين

بوش يستعد للكشف عن الخطة الجديدة في العراق

رنا صدام حسين: لم أفكر قط أنني لن أراه ثانية

طهران ضاعفت من جهودها لتغذية العنف الطائفي في العراق

الديموقراطيون لمواجهة بوش لانهاء الحرب المعقدة في العراق

بوش لارسال مزيد من القوات وايجاد وظائف للعراقيين

عبد الرحمن الماجدي من امستردام ومحمد قاسم من بغداد: استؤنفت اليوم في بغداد الجلسة الرابعة والثلاثون من جلسات محاكمة الانفال بحضورجميع المتهمين باستثناء المتهم الابرز فيها وهو الرئيس العراقي السابق صدام حسين الذي بدا غيابه واضحا على وجوه المتهمين خاصة ابن عمه علي حسن المجيد الملقب بعلي كيمياوي الذي اطال ذقنه وارتدى ملابس سوداء. كما حضر فريق الدفاع عن المتهمين الباقين وبدا كرسي صدام في مكانه وسط قفص الاتهام فارغا وقد سقطت عنه اي تهمة اخرى بسبب اعدامه قبل تسعة ايام بعد ادانته في قضية الدجيل التي راح ضحيتها 148 قرويا.

وعرض المدعي العام في قضية الانفال وثائق ورقية و صوتية وصورية تثبت استخدام الاسلحة الكيمياوية لقمع المتمردين الاكراد في الثمانينيات. اذ يظهر الرئيس السابق يهدد باستخدامه الاسلحة الكيمياوية ويستعرض اسماء انواعها ونوع الضرر الذي تسببه للضحية.

كذلك يظهر المتهم علي حسن المجيد متوعدا باستخدام ذات الاسلحة ضد الاكراد. ودار جدل حاد بين عدد من المتهمين والقاضي محمد العريبي الخليفة حول شرعية المحكمة الامر الذي حدا بالقاضي لاقفال اجهزة الصوت. كذلك ظهر في احدى التسجيلات الصوتية صوت الرئيس السابق وهو يطلب من قادة الاجهزة الامنية باجتثاث اي شخص عمره اكثر من 14 عاما اذا لم يشارك في الحرب العراقية الايرانية حتى الذين يعلمون في سلك الشرطة وشرطة المرور متهمهم باستخدام وساطات للتهرب من المشاركة في الحرب حيث يقول (من 14 سنة وفوق كطو راسو).

ونفى المتهم علي حسن المجيد ان يكون اعطى اوامرا باستخدام اسلحة كيميائية وقال ان الفيلم الذي عرض كان قد عرض عليه اثناء التحقيق ونسبه لايران قائلا كنت اقصد ان هناك ضربة ستقوم بها ايران للمنطقة آنئذٍ. فرد المدعي العام بان لديه وثائق اخرى تثبت تورطه.
لكن المتهم صابر الدوري قال انه كان قد ذكر بأن تهجير السكان المدنيين من مناطق سكناهم لمناطق اخرى سيتسبب بمشاكل سكانية. وهو مؤشر يراه مراقبون للمحكمة كتغيير محتمل من قبل المتهمين لاقوالهم من اجل تحميل التهم في هذه القضية على المتهم الاول صدام حسين الذي سقطت عنه التهم الجديدة (قضية الانفال)بسبب وفاته.

وتضمن الشريط مقاطع صوتية عن مسؤولية صدام في اتخاذ قرار حول الاسلحة الكيميائية. وقال صدام في الشريط quot;ساتحمل مسؤولية استخدام اسلحة كيميائية لا يمكن لاحد ان يوجه الضربة دون موافقتيquot;. وتابع quot;من الافضل استخدام هذا السلاح في اماكن مزدحمة كي يكون فعالا ويطال اكبر عدد ممكن من الناسquot;. وقال quot;يجب ان ننقل الاكراد الى محافظات ودول اخرىلانهاء الامة الكردية ووقف المخربين. يجب ان نسمح لهم بالعمل والسكن في تكريت وبالتالي سيتحولون الى عربquot;. وتابع quot;عندما تقع اعمال تخريبية اقطعوا رؤوسهم على الفورquot;.

ويحاكم المتهمون الستة بتهمة إرتكابهم جرائم إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية خلال الحملة التي جرت ضد قرى كردية عام ( 1988) وراح ضحيتها عدة آلاف من الأكراد العراقيين.

ويمثل في هذه المحكمة علي المجيد المسؤول السابق عن قاطع الشمكل وصابر الدوري رئيس الاستخبارات السابق و سلطان هاشم أحمد وزير الدفاع السابق وطاهر العاني الذي كان محافظ للموصل إبان حملة الانفال اضافة الى حسين التكريتي العضو السابق في القيادة العامة للقوات المسلحة وفرحان مطلك الجبوري الذي شغل منصبا قياديا في الإستخبارات العسكرية في عهد النظام العراقي السابق.

وتأجلت جلسات المحكمة الى يوم الخميس المقبل الحادي عشر من الشهر الجاري.

الحكيم للاسراع باعدام مساعدي صدام

بدوره طالب رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق وزعيم اكبر كتلة برلمانية عبد العزيز الحكيم الاثنين الحكومة بquot;الاسراعquot; في تنفيذ حكمي الاعدام اللذين صدرا بحق مساعدي الرئيس الراحل صدام حسين. وقال الزعيم الشيعي في احتفال بمناسبة ذكرى يوم الغدير quot;نطالب باسم كل العراقيين من رئيس الوزراء والحكومة الاسراع في تنفيذ احكام الاعدام التي صدرت بحق المجرمين والاحكام التي ستصدر (...) لتحقيق العدالةquot;.

ويشير الحكيم بذلك الى حكمي الاعدام الصادرين بحق برزان التكريتي الاخ غير الشقيق لصدام حسين وعواد البندر رئيس محكمة الثورة في قضية الدجيل، التي حكم على الرئيس العراقي السابق بالاعدام في اطارها. وقال الحكيم كلمته في مقر المجلس الاعلى في منطقة الجادرية (وسط بغداد) بحضور عدد من النواب من قائمة الائتلاف الموحد الشيعية (128 مقعدا) quot;يجب ان لا تتوقف المحكمة بل يجبانتحاكم كل المجرمين (...) يجب ان تنفذ الاحكام بكل المجرمينquot;.

واضاف ان quot;الحروب التي شهدها العراق والاحتلال هي بسبب سياسات صدام (...) لذا نطالب بكل اصرار ان يحاكم بعدالة كل المتورطين بدماء العراقيينquot;. وتابع quot;نطلب فتح كل الملفات (...) يجب ان لا تتوقف هذه المحاكمةquot;. واضاف الحكيم quot;سلمت جثة صدام الى ذويه (...) لا نريد ان يكون التعامل مع صدام حسين كما تعامل هو مع العراقيين. فالاعدام كشف عدد الموالين له (...) انهم لا يمثلون نسبة كبيرة من الشعب العراقي هذا هو حجم صدامquot;. وقال ان quot;الشيء ذاته حدث في العالم العربيquot;، مشيرا الى quot;تنظيم التظاهرات التي تم تصويرها بتهويلquot;. وتساءل quot;كم كان عددهم؟ لم يكن اكثر من مئاتquot;. واعتبر الحكيم ان quot;اعدام صدام سابقة كونها المرة الاولى التي يحاكم فيها رئيس عربي وينفذ الحكمquot;.

من جهة اخرى، قال الحكيم quot;نحن ندفع ضريبة اعتقادنا بالامامة وتشن حرب ابادة طائفية علينا. لماذا؟ ماذا صنعنا لاننا متمسكون بالغدير (..) بما قاله رسول اللهquot;. وتابع ان quot;احد المجرمين الذين يعتبرون انفسهم من العلماء السعوديين يفتي بكفر الشيعة الامامية الاثني عشرية بكل وقاحة ويبيح دمائنا واعراضنا واموالناquot;، معتبرا ان quot;موقف المجرمين النواصبquot;.

ويحظى يوم الغدير باهمية لدى الشيعة الذين يقولون ان النبي محمد اوصى خلال خطبة القاها في العام العاشر للهجرة في مكان يسمى quot;غدير خمquot; بالولاية لابن عمه الامام علي من بعده.