قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بهية مارديني من دمشق:بحث الرئيس السوري بشار الاسد اليوم مع غرهارد شرودر المستشار الألماني السابق الذي يزور سورية حاليا quot; الوضع العام في المنطقة والأحداث الجارية في كل من العراق ولبنان والاراضي الفلسطينية المحتلةquot;. كما تم خلال اللقاء، بحسب بيان رئاسي، quot;بحث آفاق التعاون الاقتصادي بين ألمانيا وسورية، وخصوصا على مستوى الشركات الاستثمارية في البلدينquot;.

من جانب آخر أكد الدكتور محسن بلال وزير الاعلام السوري اليوم خلال لقائه الوفد البرلماني البريطاني الأوروبي الذي بدأ زيارة الى دمشق امس قادما من لبنان quot;أهمية الحوار والتعاون الاعلامي بين سورية والاتحاد الاوروبي من أجل اطلاع الرأي العام الاوروبي على الأسباب الحقيقية للمشاكل في منطقة الشرق الأوسط المتمثلة باستمرار الاحتلال والتدخل الاجنبي في الشؤون الداخلية لدول المنطقةquot;.

وأوضح بلال quot;أهمية الدور الذي يمكن ان يضطلع به الاتحاد الأوروبي لإحلال السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط بالنظر الىأن المشاكل التي تشهدها المنطقة تؤثر في العالم اجمعquot;.

وشدد بلال ، بحسب سانا، على ضرورةquot; تشخيص الاسباب الحقيقية التي تكمن وراء جميع الازمات فى الشرق الاوسط المتمثلة باستمرار الاحتلال الاسرائيلي للجولان السوري والاراضي العربية في فلسطين ولبنان اضافة الى التدخلات الاجنبية في الشؤون الداخلية لدول المنطقةquot;.

وأكدquot; أهمية تعزيز التبادل الثقافي والاعلامي بين سورية ودول الاتحاد الاوروبي من اجل ايصال رسالة سورية ، وصورتها الحقيقية الى الشعوب الاوروبية بعيدا عن الافكار والاطر المسبقةquot;.

واشار بلال الى quot;ان سورية تشكل نموذجا يحتذى به للتسامح والتعاون والتعايش بين الأديان والحضارات والثقافات ،وهذا ما اكده البابا يوحنا بولس الثاني خلال زيارته الى سورية حيث قال إن سورية هي رمز التلاقي والتعايش والتسامح بين الأديان السماوية والحضارات quot;، وشدد الوزير على ان سورية تعمل من اجل إحلال السلام في الشرق الاوسط بما يضمن استعادة الجولان السوري المحتل وانسحاب إسرائيل من الأراضي العربية الى خط الرابع من حزيران عام 1967.

من جانبهم أعرب أعضاء الوفد البرلماني عن ارتياحهم لنتائج اللقاءات الجيدة مع المسؤولين السوريين ، وأكدوا أهمية تبادل الزيارات البرلمانية بين دول الاتحاد الاوروبي وسورية من اجل تعزيز التواصل بين الشعوب ، والتعرف عن كثب إلى قضايا المنطقة ، واستشفاف الحلول المناسبة لها.

كما أكد نظمي اوجي رئيس المنظمة الانكليزية العربية الذي نظم اللقاء ان اللقاءات التي اجراها الوفد مع المسؤولين السوريين كانت رائعة وجيدة للغاية حيث اطلع اعضاء الوفد على الكثير من القضايا المهمة التي تخص المنطقة ، مشيرا الى ان الوفد سينقل هذه المعلومات الى البرلمانات الاوروبية.

وضم اللقاء نظمي اوجي رئيس المنظمة الانكليزية العربية ، وجاك سانتير عضو البرلمان الاوروبي الرئيس السابق للمفوضية الاوروبية ، وديفيد ستيل رئيس البرلمان الاسكتلندي السابق الى جانب اعضاء في مجلسي العموم واللوردات البريطاني، ونواب في البرلمان الاوروبي.

وكان الوفد الاوروبي البريطاني التقى امس الرئيس الأسد ونائب الرئيس السوري فاروق الشرع ووزير الخارجية وليد المعلم ورئيس البرلمان السوري محمود الابرش ورئيس الحكومة السورية محمد ناجي عطري.