عمان: اكد التلفزيون الاردني الرسمي الثلاثاء ان قوات الامن الاردنية قتلت quot;ارهابياquot; من تنظيم القاعدة واعتقلت اخر في عملية دهم قامت بها قوات الامن صباح اليوم في محافظة اربد (شمال).وقال التلفزيون الاردني الحكومي في نبأ عاجل ان quot;مجموعة من فرسان الحق من المخابرات العامة وباسناد من قوة 14 التابعة لمديرية الامن العام تمكنت صباح اليوم من قتل احد العناصر الارهابية واعتقال اخر خلال مداهمة منزل في منطقة المطلع في محافظة اربدquot; التي تبعد 89 كلم شمال عمان.

واوضح ان quot;الارهابيين كانا تحصنا بالمنزل وبادرا باطلاق النار على قوات الامن الاردنية لدى محاولة اعتقالهماquot;، مشيرا الى ان quot;مداهمة المنزل تمت بعد متابعة معلومات عن مخططات لتنظيم القاعدة تستهدف الساحة الاردنيةquot;.وبحسب التلفزيون فأن الارهابي القتيل هو سليمان غياض الانجادي ويملك جواز اردني مؤقتا. اما المعتقل فهو عوني رمضان مصطفى المنسي ويحمل جواز سفر اردنيا.واشار البيان الى quot;اصابة عدد من رجال قوات الامن بجروح طفيفة اثناء عملية المداهمةquot;.

من جانب اخر، اكد مصدر امني اردني لوكالة فرانس برس ان quot;قوات الامن ضبطت كميات من الاسلحة والذخائر بينها اسلحة اوتوماتيكية +كلاشينكوف+ واخرى من نوع +ام 16+ خلال عملية المداهمةquot;.واوضح المصدر ان quot;العملية بدأت عند الساعة السابعة والنصف صباحا بالتوقيت المحلي (30،5 ت غ) واستمرت حتى الثانية عشرة ظهرا (00،10 ت غ) وادت الى اصابة سبعة من عناصر قوات الامن بجروح طفيفةquot;.

ولم يعط المسؤولون الاردنيون المزيد من التفاصيل حول الحادث الا انهم توقعوا اصدار المزيد من المعلومات عقب جلسة مجلس الوزراء الاسبوعية والتي تعقد اليوم.ووفقا لمصور فرانس برس الذي تواجد في منطقة الحادث فان قوات الامن الاردنية فرضت طوقا امنيا على مكان الحادث ومنعت الصحافيين من الاقتراب.

واشار الى ان الطابق الارضي من المنزل الذي تعرض لعملية المداهمة قد اصيب باضرار مضيفا ان نحو 20 رجل امن مدعومين بعناصر من الدفاع المدني وجرافة تمركزوا خارج المنزل.
وكان تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين هدد في الاول من كانون الاول/ديسمبر العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني بالقتل ودعا انصاره في الاردن الى ان quot;يقفوا له بالمرصادquot; وذلك في بيان نشره موقع اسلامي على شبكة الانترنت.

وتبنى التنظيم الذي تزعمه المتطرف الاردني ابو مصعب الزرقاوي سلسلة اعتداءات انتحارية على فنادق في عمان اسفرت عن ستين قتيلا في تشرين الثاني/نوفمبر 2005.وقتل الزرقاوي في غارة جوية اميركية في قرية هبهب شمال بعقوبة (شمال شرق بغداد) في حزيران/يونيو الماضي.واصدرت محكمة امن الدولة في الاردن في 21 ايلول/سبتمبر الماضي حكما بالاعدام على المتهمة العراقية ساجدة الريشاوي البالغة من العمر 35 عاما في قضية تفجير فنادق في عمان.

والريشاوي هي المتهمة الوحيدة من مجموع ثمانية متهمين، التي مثلت امام المحكمة لدورها في الهجمات.كما اصدرت المحكمة غيابيا حكما بالاعدام شنقا حتى الموت على ستة من المتهمين الفارين من وجه العدالة في القضية ذاتها.والمتهمون الستة هم خمسة عراقيين واردني واحد وهم على التوالي عثمان اسماعيل الدليمي وهيام خالد حسن ووليد خالد حسن ونهاد فواز الريشاوي وكريم جاسم الفهداوي ومازن محمد شحادة.واصدرت محكمة امن الدولة الاردنية في السابع من كانون الاول/ديسمبر احكاما بالاعدام على ثلاثة سوريين وعراقي في قضية الهجمات الصاروخية على مرفأ العقبة التي استهدفت في آب/اغسطس 2005 سفنا حربية اميركية وادت الى مقتل جندي اردني.

كما حكمت على ثلاثة عراقيين اخرين بالسجن عشر سنوات وعلى اردني وسوري اخرين بالسجن سنتين فيما برأت ثلاثة سوريين اخريين في اطار هذه القضية.كما صدر حكم بالاعدام شنقا على عراقي فار يدعى عمار غازي السامرائي.