عيسى العلي من الدار البيضاء: اعتقلت السلطات الأمنية المغربية شخصا أطلق تهديدات ضد أستاذ الفلسفة الفرنسي روبير ريديكير، الذي كتب مقالا أثار جدلا كبيرا حول الإسلام والرسول محمد (ص)، في جريدة (لوفيغارو) الفرنسية.

وحسب مصادر أمنية، فإن المشتبه فيه (ع. أ) quot;أوقف في 19 دجنبر المنصرم، بينما كان عائدا من رحلة إلى ليبياquot;، مشيرة إلى أنه موجود حاليا رهن الاعتقال في سجن سلا، في انتظار استكمال التحقيق معه قبل إحالته على القضاء.
وذكرت المصادر عينها أن المعلومات الأولية تفيد أن المتهم، الذي اعتقل مباشرة بعد دخوله للمغرب بعد إقامة وجيزة في ليبيا، quot;اعترف بأنه كتب رسائل التهديد هذهquot;.

وكان (ع. أ)، البالغ من العمر عشرون سنة، دعا عبر موقع للإسلاميين على شبكة الانترنت في 20 شتنبر الماضي، إلى قتل أستاذ الفلسفة، الذي وضع تحت حماية الشرطة الفرنسية.ووفق ماذكرته المصادر، فإنه لم يجر لحد الآن التأكد من ارتباطات هذا الشخص بأي من التنظيمات الإرهابية الدولية، سيما الناشطة في العراق، مبرزة أن اعتقال هذا الشخص كان ثمرة لتعاون دولي، سيما لمعرفة مكانه وهويته انطلاقا من بريده الإلكتروني الشخصي، وساهمت شركة أميركية متخصصة في الانترنت في مساعدة السلطات المغربية لتعقبه والتعرف عليه.

وكان quot;عمر البتارquot; نشر صورا لأستاذ الفلسفة الفرنسي وعنوانه الشخصي، في موقع (الحسبة)، الذي يعتقد أنه مقرب من تنظيم القاعدة، ودعا الشاب المغربي في هذا الموقع إلى ضرورة قتل روبير ريدكير، مبيحا دمه.
يشار إلى أن روبير ريدكير أستاذ الفلسفة في منطقة تولوز (جنوب غرب) نشر في 19 شتنبر في صحيفة quot;الفيغاروquot; مقالا بعنوان quot;ماذا يفعل العالم الحر في مواجهة ترهيب الإسلاميين؟quot;، انتقد فيه القرآن والرسول محمد (ص)، وقد توقف عن التدريس إثر التهديدات ووضع تحت حماية الشرطة.