قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ازمة متواصلة وتحالفات سرية
برلمان البحرين .. جدل لرئاسة اللجان

مهند سليمان من المنامة: لم يتوصل مجلس النواب البحريني إلى الآن لحسم رئاسة اللجان فيه وخصوصا في ظل وجود مساعي لإرضاء جمعية الوفاق المعارضة التي قاطعت جلسة الإفتتاح برئاسة عدد من اللجان ، جلسة اليوم كان من المفترض ان تكون الحاسمة ولكن بسبب شدة الخلافات وعدم التوصل إلى توافق تأجل الحسم إلى يوم غد. جلسة توزيع المناصب اليوم لم تمر بسلام حيث اعتراض نائبين لعدم موافقة هيئة مكتب المجلس على طلباتهم بالانتقال من لجان إلى أخرى، وقد بدأ رئيس المجلس خليفة الظهراني حديثه بهذا الشأن بتأكيده على أن هيئة المكتب حققت الطلبات الأولى لجميع النواب بنسبة 84 % في عضوية اللجان، والطلبات الثانية بنسبة 8 %. وأكد الظهراني أنه تم الأخذ بمعايير عدة لتركيبة اللجان كالمؤهلات وغيرها.

وفيما تم حسم تركيبة اللجان النيابية في جلسة اليوم بموافقة 22 نائباً، واعتراض 15 نائباً، غالبيتهم وفاقيين، وآخرين من الأصالة كحمد المهندي وإبراهيم بوصندل، ومستقلين كعبدالله الدوسري، وخميس الرميحي. في المقابل، تم تأجيل (معركة الزعامات) في اللجان، حيث استبق النقاش النائب الأول لرئيس المجلس رئيس كتلة الأصالة غانم البوعينين بمداخلة، قال فيها أن هناك تداولا للأفكار ومفاوضات لا تزال جارية بين الكتل لغاية اليوم (أمس)، محبذاً عقد اجتماع لرؤساء اللجان ونوابهم غدا (الأربعاء).

ومن جانبه، لم يبدِ الظهراني ممانعة بشأن التأجيل، لافتاً إلى أنه في حال التوافق على ذلك فإن هيئة المكتب لا تمانع، شريطة عدم التأخير على اعتبار أن اللجان أحيلت لها عدة مشروعات وهناك حاجة لتفعيلها وعدم ضياع الوقت، بحسب قوله.

وفي غضون ذلك، أبدى عضو كتلة الأصالة النائب خميس الرميحي اعتراضه لعدم موافقة هيئة المكتب على طلبه الانتقال للجنة أخرى، كما اعترض النائب الوفاقي السيد حيدر الستري في الشأن ذاته، إذ كان يطالب بالانتقال من لجنة المرافق إلى الخدمات، منتقداً (تكديس) الوفاقيين في لجنة المرافق، وموضحاً بأن طلبه الانتقال يهدف لخلق تكامل وانفتاح بين الأعضاء، وتحقيق التوازن في اللجان من حيث العضوية بحسب الكتل.
وطالب نائب رئيس كتلة الوفاق خليل المرزوق بإعادة التصويت على قوائم عضوية اللجان نظراً لوجود بعض الاعتراضات عليها، فيما لم يحظَ مقترحه بموافقة غالبية النواب وتم تأجيل التصويت. ومن جهته، عقب النائب الأول لرئيس المجلس غانم البوعينين على المرزوق بقوله أن التصويت تم على تشكيلة اللجان. كما ذكر أنه يمكن لعضوين أن يتبادلا المواقع باللجان بشرط أن يأتي كل عضو بآخر يتبادل معه الموقع
الجدل الأكبر يدور حول رئاسة لجنة الشؤون المالية والاقتصادية، ولجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني، ويتوقع أن يترأس النائب د. عبدالعزيز أبل لجنة الشؤون المالية والاقتصادية، فيما يترأس رئيس كتلة المستقبل النائب عادل العسومي لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني، ويدور في الكواليس رغبة كتلة الأصالة السلفية دعم الوجه النسائي لطيفة القعود لرئاسة المالية، مقابل تزكية عضوها الشيخ عادل المعاودة لرئاسة اللجنة الخارجية.

على صعيد اخر وافق مجلس النواب في جلسته أمس على إحالة مقترح برغبة بصفة مستعجلة بدعم موازنة المجالس البلدية بمبلغ مليون دينار لترميم البيوت التي تضررت من الأمطار الأخيرة التي شهدتها المملكة، إلى اللجنة المختصة لدراسته خلال شهر. ومن جهته، نبه وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب عبدالعزيز الفاضل اللجنة لضرورة التأكد مما إذا كان المقترح يقع ضمن الاختصاصات الأصيلة للمجالس البلدية، حيث أن هناك مشروعا لترميم وإعادة بناء البيوت الآيلة للسقوط موازنته بالملايين.

أما النائب الوفاقي جواد فيروز فذكر أنه لا يمكن تحديد مبلغ مقطوع، مشدداً على ضرورة أن يسبق ذلك تحديد ماهية الفئات المتضررة ومن ثم وضع معايير الصرف ليشمل المقترح جميع المنازل المتضررة وذلك بالتنسيق مع المجالس البلدية. وأكد فيروز أن تحديد المبلغ يفترض البت فيه لاحقاً فقد يكون غير كافٍ، وذلك بعد وضع المعايير المتعلقة بالمقترح وتحديد طبيعة الضرر المعنية للاستفادة منه، ومن ثم ضمان توسيع النطاق على كل المتضررين