قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: وصف رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الثلاثاء طريقة اعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين بانها quot;خاطئة تماماquot; وquot;غير مقبولةquot;، في اول رد فعل له على عملية الاعدام، الا انه اكد على خطورة quot;الجرائمquot; التي ارتكبها صدام. وبعد صمت دام تسعة ايام واثار انتقادات عدة، قال بلير ان الطريقة التي تم فيها اعدام صدام حسين quot;غير مقبولةquot; وquot;خاطئة جداquot;.واضاف خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الياباني شينزو ابيه الذي يزور لندن quot;لكن ذلك يجب الا يدفعنا لغض النظر عن الجرائم التي ارتكبها بحق شعبهquot;.

واوضح ان quot;الجرائم التي ارتكبها صدام لا تبرر طريقة اعدامهquot;، مذكرا في الوقت ذاته quot;بمقتل مئات الآلاف من العراقيين الابرياء والمليون ضحية في الحرب بين ايران والعراق واستخدام الاسلحة الكيماوي ضد شعبه، ما ادى الى محو قرى باكملهاquot;.وشدد بلير على ان وصف هذا الاعدام بquot;الخاطىءquot; لا يجوز ان يصبح quot;نوعا من التبرير للجرائم التي ارتكبها بحق شعبهquot;.

وقد اعدم صدام حسين شنقا فجر 30 كانون الاول/ديسمبر الماضي اثر ادانته بمقتل 148 شيعيا في الدجيل مطلع ثمانينات القرن الماضي ردا على محاولة لاغتياله.واظهر شريط مصور خلسة بواسطة هاتف جوال وبث على الانترنت كل تفاصيل عملية الاعدام حيث سمع شهود يذمون به قبل وبعد من اعدامه بدقائق.وهدد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي السبت بquot;اعادة النظر في العلاقاتquot; مع اي دولة ترفض احترام ارادة العراقيين، موضحا ان اعدام الرئيس المخلوع صدام حسين quot;شأن داخليquot;.واكد quot;لم يكن اعدام الطاغية (صدام) قرارا سياسيا كما يروج اعداء الشعب العراقي وقد تم تنفيذ الحكم القضائي بعد محاكمة نزيهة وعادلة لم يكن يستحقهاquot;.

وعرض احد المواقع الالكترونية صورا جديدة اليوم الثلاثاء لجثمان الرئيس العراقي الراحل بعد فترة وجيزة من اعدامه بحيث بدت على رقبته بقعة من الدماء.

.

والمالكي يقول ان واشنطن طلبت التأجيل
إلى ذلك كشف رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم الثلاثاء ان السفير الاميركي في العراق زلماي خليل زاد طلب تأجيل اعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين لعشرة او خمسة عشر يوما.وقال المالكي في مقابلة مع قناة العربية الفضائية (مقرها في دبي)، quot;حصلت رغبة عبر عنها السفير الاميركي بأنه يطلب تأجيل الاعدام عشرة ايام او اسبوعينquot;.

واضاف quot;نحن بالحقيقة رفضنا ... لأننا لا نريد ان نبقي بابا للمشكلة مثارا بشكل دائم، ربما يتطور ويصل الغاضبون من صدام الى حالة من التظاهر مطالبين بالتنفيذquot;.وتابع quot;حصل الطلب ولكن بالحقيقة رفضنا لهذه الخفية الامنيةquot;.وقد اعدم صدام حسين شنقا فجر 30 كانون الاول/ديسمبر الماضي اثر ادانته بمقتل 148 شيعيا في الدجيل مطلع ثمانينات القرن الماضي ردا على محاولة لاغتياله.