استانا: عين نائب البرلمان الكازاخستاني اليوم كريم ماسيموف رئيسا للوزراء، باقتراح من الرئيس نور سلطان نزارباييف اثر استقالة حكومة سلفه دانيال احمدوف الاثنين. وايد البرلمان بغرفتيه بالاجماع تعيين ماسيموف. وكان سلفه دانيال احمدوف الذي استقال الاثنين بعد اشاعات استمرت اشهرا عن رحيله، تولى منصبه في حزيران(يونيو) 2003. وكان محل انتقاد نزارباييف بسبب حصيلة عمله في مجال التخطيط والنفقات. وقد خسر الاشراف على المخطط الاستراتيجي لمصلحة ماسيموف.

وولد كريم ماسيموف في 1965 وهو مختص في الاقتصاد والقانون ويتكلم عدة لغات (العربية والصينية والروسية والانكليزية) ودرس في جامعة كولومبيا في نيويورك. وعين وزيرا للنقل والاتصالات قبل ان يعين في تشرين الثاني(نوفمبر) 2001 نائبا لرئيس الوزراء.

وفي حزيران(يونيو) 2003 اصبح مستشارا للرئيس نزارباييف ثم عين مجددا في كانون الثاني(يناير) 2006 نائبا لرئيس الوزراء. وبين نيسان(ابريل) وتشرين الاول(اكتوبر) 2006 تولى مهامه اضافة الى وزارة الاقتصاد. ويحكم نور سلطان نزارباييف بيد من حديد هذه الدولة التي تقع في اسيا الوسطى منذ العهد السوفياتي وهو اليوم على راس دولة نفطية مزدهرة غير انه كثيرا ما يتعرض الى انتقادات في مجال احترام القواعد الديمقراطية.

وانتخب مجددا في كانون الاول(ديسمبر) 2005 رئيسا لكازاخسان بنسبة 91،15 بالمئة لولاية تستمر سبع سنوات غير ان انتخابه اعتبر غير متطابق مع المبادىء الديمقراطية من قبل مراقبي منظمة الامن والتعاون في اوروبا.