نيويورك (الامم المتحدة): مدد مجلس الامن الدولي لستة اشهر اليوم الاربعاء مهمة قوة الامم المتحدة في ساحل العاج وقوة quot;ليكورنquot; الفرنسية. وفي قرار تم تبنيه بالاجماع وحمل الرقم 1739، قرر مجلس الامن الدولي quot;تمديد عملية الامم المتحدة في ساحل العاج والقوات الفرنسية التي تدعمها حتى الثلاثين من حزيران/يونيو 2007quot;.

وعبر المجلس عن عزمه اعادة النظر في هاتين المهمتين في هذا التاريخ بما في ذلك مدتهما وعدد العناصر في قوة الامم المتحدة quot;في ضوء التقدم الذي سيسجل في تطبيق عملية السلام كما هو محدد في القرار 1721quot;. ويقوم نحو سبعة الاف عنصر من القوات الدولية و3500 جندي فرنسي في عملية ليكورن بتوفير الامن quot;في منطقة الثقةquot; التي تتمثل في منطقة واسعة منزوعة السلاح وتقسم ساحل العاج الى قسمين من الشرق الى الغرب. وتفصل هذه المنطقة الجنوب الذي تسيطر عليه القوات الموالية للرئيس لوران غباغبو عن الشمال الذي سقط في ايدي المتمردين السابقين في القوات الجديدة في ايلول/سبتمبر 2002 اثر محاولة انقلابية.

ولفت القرار 1721 الصادر في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر 2006 على غرار القرار 1633 الصادر قبل عام، الى استحالة تنظيم انتخابات في ساحل العاج بالنظر الى الجمود السياسي المتواصل، ومدد سنة جديدة ولاية الرئيس غباغبو.وكلف القرار رئيس الوزراء شارل كونان باني الذي عينه المجتمع الدولي في نهاية 2005، تنظيم هذه الانتخابات قبل نهاية تشرين الاول/اكتوبر 2007 ووسع سلطاته للسماح له بالقيام بذلك.