أنقرة: كشفت مصادر في وزارة الخارجية التركية الليلة عن ان قمة عراقية تضم الاطياف والطوائف العراقية كافة ستعقد في انقرة في ال16 من الشهر الحالي في نطاق جهود تركية للحؤول دون تفجر الوضع الطائفي في العراق. ونقلت وكالة انباء (اناضول) التركية عن هذه المصادر ان القمة ستعقد على خلفية التصريحات التي أدلى بها اخيرا كل من رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ورئيس جهاز المخابرات التركية أمره تانر بان تركيا لن تقف موقف المتفرج حيال تطورات الاحداث في العراق.

واضافت ان القمة عراقية ستعقد الثلاثاء المقبل في احدى فنادق انقرة وستضم كل القوميات العراقية من عرب واكراد وتركمان الى جانب ممثلي الطائفتين السنية والشيعية. وقالت ان القمة التي ستلتئم بفضل المساعي الحثيثه للخارجية التركية ستتناول بحث مستقبل العراق واخر التطورات المتعلقة بمدينة كركوك والاستفتاء المزمع اجراؤه خلال هذه العام لتحديد وضعها.

واشارت مصادر الخارجية التركية الى ان اجراءات أمنية مشددة للغاية ستتخذ حول الفندق وأن انقرة ستركز في الاجتماع على الوحدة الوطنية العراقية والتعاون ونبذ اعمال العنف والاقتتال بين الفصائل والاطراف والتاكيد ان اتخاذهم لاي قرار بدون الأخذ بنظر الاعتبار دول الجوار وفي مقدمتها تركيا لن يؤدي الى الاستقرار واستتباب الامن.

وكان رئيس المخابرات التركية تانر قد صرح قبل ايام في كلمة له بمناسبة الذكرى السنوية ال 80 لتأسيس جهاز المخابرات التركية ان تركيا لن تقف مكتوفة الايدي امام مجريات الامور في العراق. واعقب ذلك تصريح لرئيس الوزراء التركي اردوغان اكد فيه عزم تركيا القيام بدور فاعل في السياسة الخارجية يمكنها بان تكون قوة اقليمية في الشرق الاوسط.