قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مينسك: اعلنت شركة غوملترانسنفت دروجبا البيلاروسية التي تستثمر انبوب دروجبا ان بيلاروسيا استانفت شحنات النفط الروسي الى اوروبا التي توقفت بسبب خلاف تجاري مع موسكو.وقال مسؤولون في الشركة ان مرور النفط في الانبوب قد استؤنف، موضحا انه حتى الان نفط خام تراكم في بيلاروسيا منذ توقف الشحنات الى البلدان الاوروبية.

وذكر مدير الشركة الكسي كوستيوتشنكو في تصريح لوكالة ريا-نوفوستي الروسية ان quot;تدفق النفط في الانابيب الاساسية قد بدأ كما هو مقرر وبموجب الاتفاقات التي توصل اليها الطرفانquot; الروسي والبيلاروسي.

اعلن المتحدث باسم حكومة بيلاروسيا الكسندر تيموشنكو ان بيلاروسيا اعلنت اليوم انها الغت الرسوم الجمركية التي تفرضها منذ الاول من كانون الثاني/يناير على النفط الروسي الذي يمر عبر اراضيها والتي اثارت ازمة مع موسكو.وقال تيموشنكو ان quot;الرسوم الجمركية على نقل النفط (الروسي الى اوروبا) الغيت. وقد اعلن رئيس الوزراء (سيرغي) سيدورسكي ذلك في ختام اجتماع لمجلس الوزراءquot;. واضاف ان رئيس الوزراء البيلاروسي سيزور موسكو الخميس لترؤس المفاوضات مع الجانب الروسي.

واعتبر السفير الروسي لدى الاتحاد الاوروبي فلاديمير تشيجوف مساء اليوم الاربعاء ان استئناف شحنات النفط الروسي الى الاتحاد الاوروبي عبر بيلاروسيا quot;مسالة ساعاتquot;.وردا على سؤال اثر لقاء في بروكسل مع المفوض الاوروبي للطاقة اندريس بيبالغز، اوضح تشيجوف ان استئناف الشحنات quot;مسالة ساعاتquot; بسبب المهل التقنية الضرورية لاعادة فتح انبوب دروجبا الذي يغذي خمس دول اوروبية.

واعرب تشيجوف من جهة اخرى عن اسفه لوقف الشحنات التي تمر عبر هذا الانبوب والقى بمسؤولية ذلك على quot;قرار تعسفي مخالف للتجارة والقانون الدوليينquot; اتخذته سلطات بيلاروسيا.وتاثرت خمسة بلدان اوروبية (المانيا وبولندا والمجر وسلوفاكيا والجمهورية التشيكية) بالازمة الروسية-البيلاروسية.