قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الياس يوسف من بيروت : تبلغت السلطات الكنسية المارونية في لبنان أن رعاياها من الذين انتقلوا من شمال لبنان خصوصاً إلى جزيرة قبرص على مراحل بدءاً من القرن الثالث عشر سيكون عليهم للمرة الأولى أداء خدمتهم العسكرية الإلزامية أسوة بغيرهم من القبارصة للمرة الأولى في تاريخ الجزيرة .

وكانت وزارة الدفاع القبرصية اليونانية أعلنت أنها ستلغي مرسوماً كان يعفي الأقليات المسيحية من أداء الخدمة العسكرية، طبقاً لمبدأ المساواة امام القانون في الاتحاد الأوروبي الذي انضمت اليه قبرص في أيار/مايو 2004middot; وتم استقبال ممثلين للطوائف الأرمنية والكاثوليكية والمارونية أمس الأول في وزارة الدفاع التي أبلغتهم بقرار شمولهم بالخدمة العسكرية الإجباريةmiddot;

وأوضح المسؤول الرفيع المستوى في وزارة الدفاع بيتروس كاريكلاس للصحافيين أنquot;الانضمام الى الاتحاد الاوروبي يعني المساواة أمام القانون . لقد حان الوقت لوضع حد للمعاملات الخاصةquot; middot; ويعيش في قبرص اليونانية المعترف بها دولياً والتي تتم دعوة الشبان البالغين فيها سن 25 عاما لأداء الخدمة العسكرية ضمن وحدات الحرس الوطني، ستة آلاف ماروني وثلاثة آلاف أرمني و700 كاثوليكي.

وكان معظم الموارنة يعيشون في الجزء الذي احتلته القوات التركية عام 1974 وقد غادروه كغيرهم من المسيحيين الأرثوذكسيين الذين يشكلون الغالبية إلى الجزء اليوناني من الجزيرة . ويتبع القبارصة الموارنة الكرسي البطريركي الماروني في بكركي التي تعين لهم أسقفاً لبنانياً عادة مقره نيقوسيا.