لندن: أعلن رئيس الحكومة المؤقتة في بنغلاديش تاج الدين أحمد اليوم حالة الطوارىء قبل الانتخابات الوطنية المقررة في 22 من الشهر الجاري وأعقبها باعلان استقالته من منصبه كما استقال عدد آخر من أعضاء مجلس الحكم المؤقت. ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) عن أحمد قوله انه بناء على ما تشهده الدولة من مظاهرات عنيفة مستمرة منذ أسابيع ووضعها الحالي فان الانتخابات لن تعقد في الموعد المحدد لها.

واضاف انه استدعى قوات الجيش للمساعدة في كبح العنف مثيرا بذلك مخاوف من امكان عودة الجيش للحكم في الدولة ذات الكثافة السكانية العالية.

وأشار أحمد الى أن عددا من الوزراء أعلنوا استقالاتهم موضحا أنه سيتم تعيين مجلس مستشارين جديد خلال الأيام القليلة المقبلة وأن الرئيس المؤقت الجديد سيكون وزير العدل فضل الحق.

وتأتي خطوة تاج الدين احمد بعيد محادثات أجريت مع ممثلين من كافة الأحزاب السياسية. ويعني فرض حالة الطوارىء أنه سيتم فرض حظر التجول من الساعة 11 مساء الى الخامسة صباحا بحيث يسري ذلك في العاصمة والمدن الرئيسية في البلاد.

كذلك أمر رئيس الحكومة المؤقتة كافة محطات التلفزيون الفضائية في بلاده بالتوقف عن البث دون أن يشمل ذلك التلفزيون الرسمي الذي سيواصل بث برامجه. و تأتي هذه الخطوات بعد أيام من المظاهرات والاحتجاجات العنيفة في شوارع العاصمة دكا بما في ذلك اشتباكات مع عناصر الشرطة وقوات مكافحة الشغب التي استخدمت قنابل الغاز والرصاص المطاطي ما أسفر عن اصابات.

وتجمع مئات من أعضاء تحالف متعدد الأحزاب يقاطع الانتخابات العامة عند تقاطع طرق استراتيجي في (دكا) لضمان عدم مغادرة أو دخول أي وسائل نقل الى العاصمة. ويقود حزب رابطة (عوامي) المعارض المظاهرات والاضراب العام الذي دعا اليه لمدة ثلاثة أيام والذي هدد بمقاطعة الانتخابات لأنه يعتقد أن الحكومة المؤقتة منحازة للحزب القومي البنغالي.