قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن-بغداد: اعلن مسؤول في البنتاغون ان الاشخاص الستة الذين اعتقلوا خلال عملية اميركية في اربيل بكردستان العراق (شمال) هم من التابعية الايرانية.وقال هذا المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته quot;انهم ايرانيونquot;.واضح ان الايرانيين اعتقلوا خلال عملية قامت بها القوات الاميركية في اربيل بكردستان العراق (شمال).

غضب ايراني بسبب اقتحام القنصلية

إعتقال موظفي القنصلية الإيرانية في أربيل واستنكار كردي

وكان ناطق باسم البنتاغون نفى في وقت سابق ان يكون المبنى الذي دهمته القوات الاميركية ليل الاربعاء الخميس في اربيل بكردستان العراق، هو مبنى القنصلية الايرانية.وقال الناطق باسم البنتاغون بريان ويتمان quot;يمكنني ان اؤكد لكم استنادا الى قواتنا هناك بان المبنى (المستهدف) ليس مبنى قنصلية او مبنى حكومياquot; مضيفا انه لا يعرف جنسية الاشخاص الستة الذين اعتقلوا خلال المداهمة لكنه قال انه quot;يشتبه بان لهم علاقات وثيقة بالانشطة التي تستهدف العراق وقوات التحالفquot;.

وقد نددت ايران بالعملية الاميركية مؤكدة انها استهدفت احدى قنصلياتها. وذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان ايران تنتظر من العراق ان يتحرك بسرعة لاطلاق سراح موظفيها القنصليين الذين اعتقلتهم القوات الاميركية في كردستان العراق.وقالت الوكالة ان سفير العراق في طهران محمد مجيد الشيخ استدعي الى وزارة الخارجية حيث قدم له مدير شؤوف الخليج في وزارة الخارجية جلال فيروزنيان طلبا شديد اللهجة بهذا الخصوص.

وقال فيروزنيان quot;ننتظر من الحكومة العراقية ان تتحرك بسرعة لاطلاق سراح هؤلاء الاشخاص وان تدين العمل الذي قامت به القوات الاميركيةquot;.واضاف ان quot;مسؤولية (...) اطلاق سراح الاشخاص المعتقلين تقع بالدرجة الاولى على عاتق السلطات العراقية والمسؤولين الاكرادquot;.

كما استدعي سفير سويسرا في طهران فيليب والتي مساء اليوم الخميس الى وزارة الخارجية الايرانية حيث سلمه فيروزنيان quot;ادانة شديدة اللهجة للعمل الذي قامت به القوات الاميركيةquot;.يشار الى ان سويسرا رعى قسم رعاية المصالح الاميركية في طهران منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين ايران والولايات المحدة عام 1980.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية عن فيروزنيان قوله لوالتي ان quot;هذا العمل هو تدخل مباشر في العلاقات الايرانية العراقية وان نتائجه السلبية ستؤدي الى تصعيد الوضع في العراقquot;.واضاف ان quot;الولايات المتحدة ستكون مسؤولة مباشرة عن هذه النتائجquot;.