قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

استهداف السفارة الاميركية في اثينا بصاروخ

اثينا:أعلن وزير الأمن العام اليوناني فيرون بوليدوراس أن متحدثا مجهولا باسم مجموعة quot;الكفاح الثوريquot; اليونانية اعلن مسؤولية المجموعة اليسارية المتطرفة عن الاعتداء الذي استهدف السفارة الاميركية في اثينا اليوم الجمعة وان الشرطة تتحقق من صحة هذا التبني. وقال الوزير بعد تفقد السفارة quot;جرى اتصالان هاتفيان احدهما بشركة حراسة من جانب مجهول اكد اعلان الكفاح الثوري مسؤوليتهquot; عن الاعتداء.

واضاف انه يتم التحقق من هذا التبني. وكان مصدر في الشرطة ذكر في وقت سابق الاتصالين مشيرا الى ان المحققين ينظرون في مصداقيتهما. وظهرت مجموعة الكفاح الثوري في الخامس من ايلول/سبتمبر 2003 عند تبنيها اعتداء على محاكم اثينا اصيب خلاله شرطي بجروح وهي تعتبر حاليا اخطر مجموعة إرهابية في البلد بعد تفكيك المجموعات التاريخية الكبرى من اليسار المتطرف في سنتي 2000 و2003. وفي 30 ايار/مايو الماضي، فجرت المجموعة قنبلة قرب منزل وزير الثقافة المحافظ جورج فولغاراكيس معلنة بوضوح انها كانت تنوي quot;إعدامهquot;. ونفذت quot;الكفاح الثوريquot; ستة اعتداءات حتى الان استهدف أحدها مركزا للشرطة في اثينا قبل مئة يوم من دورة الألعاب الاولمبية التي نظمت في اثينا في صيف 2004.

الاعتداء على السفارة الأميركية

وقد تعرضت السفارة الاميركية في اليونان فجر اليوم إلى هجوم بصاروخ لم يوقع اصابات لكنه ألحق أضرارا طفيفة بالمبنى.وقال السفير الاميركي تشارلز ريس للصحافيين خارج المبنى quot;هذا هجوم خطر للغايةquot;. وأوضح ان تحقيقا فتح وان السفارة ستعيد فتح ابوابها في اسرع وقت ممكن.واوضحت الشرطة ان الصاروخ اصاب المبنى قرب المدخل الرئيس حيث شعار السفارة وانفجر في الداخل وألحق أضرارا في مراحيض الطابق الثالث للمبنى.

وتحطم زجاج عدد من النوافذ من حول الشعار على المدخل وترك الهجوم آثار حريق على الجدار الملاصق للواجهة.ويبدو بحسب الشرطة ان الصاروخ اطلق من موقع مبنى مهدم مقابل للسفارة.واكدت الشرطة اليونانية وقوع الهجوم في الساعة 55، 5 (55 ،3 تغ).وفي واشنطن أكدت وزارة الخارجية وقوع الانفجار وقال المتحدث كورتيس كوبر في بيان مقتضب quot;ليس هناك اصابات او ضحايا من اي نوع. الشرطة تجاوبت ونتيجة (للحادث) ستغلق السفارة ابوابها اليوم الجمعة في 12 كانون الثاني/ينايرquot;.


وضربت الشرطة اليونانية طوقا حول السفارة القريبة من وسط اثينا ما ادى الى ازدحام سير خانق في وقت يشهد حركة سير كثيفة.وقال مصدر في الشرطة انه لم يسمح للشرطة بالدخول الى المبنى الا بعد 15 دقيقة على الاقل على الانفجار حيث كان مسؤولون في السفارة يسعون إلى معرفة ما حصل.وقال شاهد يوناني لاذاعة quot;سكايquot; الخاصة quot;سمع دوي الانفجار وكأنه وقع في الباحة ثم اندلع حريق في محيط المدخل الرئيس حيث شعار السفارةquot;.

وكانت باحة السفارة الاميركية تعرضت قبل عشر سنوات لصاروخ اطلقته مجموعة الناشطين اليونانية quot;17 تشرين الثاني/نوفمبرquot; في هجوم ليلي لم يسفر عن اصابات وقد تم تفكيك هذه المجموعة منذ ذلك الوقت.واستهدف عدد من المصارف والشركات الاميركية مرارا بانفجار قنابل صغيرة في اليونان.غير ان حادث اليوم هو الاخطر منذ 2002 تاريخ سقوط مجموعة 17 تشرين الثاني/نوفمبر التي القيت عليها مسؤولية العديد من الهجمات الدامية على دبلوماسيين وعسكريين اجانب بما في ذلك اغتيال رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي اي ايه) في اثينا.وعززت الشرطة مراقبتها للمجموعات الناشطة في السنوات الاخيرة ولا سيما في ظل دورة الالعاب الاولمبية عام 2004 التي نظمت في اثينا.