غزة- رام الله (الضفة الغربية) : اعلن مسؤول فلسطيني ان الرئيس محمود عباس سيزور دمشق الاسبوع المقبل بناء على دعوة من الرئيس السوري بشار الاسد وانه quot;لا يمانعquot; في لقاء رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل. وقال المسؤول الذي رفض ذكر اسمه ان الرئيس عباس quot;تلقى دعوة من الرئيس بشار الاسد لزيارة دمشقquot; في 16 كانون الثاني/يناير quot;وذلك لبحث الاوضاع على الساحة الفلسطينية وفي عموم المنطقةquot;.

واضاف ان عباس quot;لا يمانع في لقاء مشعل اذا كان هناك حاجة للقاءquot; موضحا ان quot;عباس لا يريد مزيدا من الحوار مع مشعل حول حكومة الوحدة الوطنية وانما سيكون اللقاء مخصصا للاستماع من مشعل الى قرارات حماس بخصوص نتائج الحوارات الني تمت مسبقا بين الجانبينquot;. واوضح ان كلا من عضو المجلس التشريعي زياد عمر (مستقل) وخالد سلام مستشار الرئيس الراحل ياسر عرفات قد التقيا مشعل مؤخرا في الدوحة والقاهرة واجتمعا معه في دمشق الخميس quot;بناء على طلب من مشعلquot; وذلك للوساطة بين عباس ومشعل. واوضح ان سلام quot;سيلتقي اليوم (الجمعة) مع عباس لعرض نتائج لقاءاته مع مشعل وفي اطار ترتيب لقاءquot; بين الرئيس الفلسطيني ورئيس المكتب السياسي لحماس.

وفي غزة، افاد مسؤول فلسطيني ان جهود وساطة فلسطينية برعاية مصرية تبذل لعقد لقاء بين الرئيس عباس ومشعل الاسبوع القادم في سوريا بهدف تحقيق مصالحة وطنية وتشكيل حكومة وحدة وطنية. وقال المسؤول الذي رفض ذكر اسمه ان quot;حركة الجهاد الاسلامي تقوم بجهود وساطة الى جانب اشقائنا في مصر من اجل عقد لقاء بين الرئيس عباس ومشعل في سوريا الاسبوع القادم لاحتواء الموقف المتفجر والخطير خصوصا في قطاع غزة بعد الاشتباكات المسلحة المؤسفةquot;.

واكد محمد الهندي القيادي في حركة الجهاد الاسلامي الموجود في القاهرة في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان حركته تقوم بquot;جهود وساطة وطنيةquot; معبرا عن امله بان تنجح هذه الجهود في عقد لقاء بين عباس ومشعل خلال زيارة ابو مازن الى سوريا وان تتوج هذه الجهود باتفاق وطني شاملquot;. وقال الهندي quot;هناك رغبة حقيقية ونوايا طيبة من الاخوة في فتح وحماس للوصول الى اتفاق وطني يشمل تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وقضايا اساسية اخرى اهمها منظمة التحرير الفلسطينية والمرجعية السياسيةquot;.

واكد الهندي انه في الايام الثلاثة الماضية التقى الى جانب عدد من قياديي حركته عدة مرات مع مسؤوليين مصريين quot;يبذلون جهودا خيرة الى جانب شعبناquot; كما التقى مع وفد قيادي من حركة فتح برئاسة النائب في المجلس الشتريعي محمد دحلان الخميس في القاهرة. وتوقع الهندي ان quot;تتوج الجهود بتوقيع اتفاق وطني فلسطيني في القاهرة قريباquot;. وقتل اكثر من ثلاثين فلسطينيا في اقل من شهر خلال اشتياكات مسلحة بين عناصر من حركتي فتح وحماس في قطاع غزة.


الى ذلك اكد رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية بعد صلاة الجمعة في مسجد قرب منزله في مخيم الشاطئ في غزة للصحافيين ان quot;هناك مساعيَ لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية وفقا للمطالب الفلسطينية وبعيدا عن الاملاءات الاميركيةquot;.

وحول زيارة وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس الى رام الله في الضفة الغربية المقررة الاحد في اطار جولتها في المنطقة، اعتبر هنية ان هذه الزيارة quot;تأتي ضمن المخططات الاميركية والصهيونية للالتفاف على الشرعية الفلسطينيةquot;.وشدد على ان الشعب الفلسطيني quot;لن يقبل التدخلات الخارجية بشؤونه الداخليةquot;.
من ناحية ثانية اعتبر هنية ان quot;كل من يحاول افشال صفقة التبادل (بين اسرى فلسطينيين والجندي الاسرائيلي المخطوف لدى مجموعات فلسطينية مسلحة جلعاد شاليت) سيكون مسؤولا امام الله والتاريخ والاسرىquot;.