لندن: تتواصل اليوم في لندن محاكمة ستة شبان مسلمين متطرفين متهمين بالاعتداءات التي وقعت في 21 تموز(يوليو) 2005 في العاصمة البريطانية ولم تسفر عن سقوط ضحايا. وكانت محاكمة الشبان الستة بدأت الاثنين في قضية هذه الاعتداءات التي وقعت بعد اسبوعين تماما من اعتداءات شهدتها العاصمة البريطانية واوقعت 56 قتيلا واكثر من 700 جريح في اربعة تفجيرات متزامنة في ثلاثة خطوط مترو وحافلة.

واكد نيغل سويني مدعي محكمة وولويتش الاثنين ان الشبان الستة الذين دفعوا ببراءتهم، تأثروا منذ فترة طويلة بعقيدة الجهاد. ورأى ان خمسة من المتهمين يمكن ان يتحولوا الى انتحاريين وتحركوا في اطار quot;مؤامرة اسلامية متطرفةquot; ضد وسائل النقل العام. واوضح سويني ان احد زملاء الدراسة لياسين عمر (26 عاما) وعادل يحيى (24 عاما) روى كيف بدأ اهتمامهما بالاسلام وانهما ترددا على عدد من المساجد وخصوصا مسجد الامام المتشدد ابو حمزة المصري في فينسبري بارك (شمال لندن).

واضاف ان المتهم السادس شارك في التحضيرات غير انه quot;غادر البلاد قبل ستة اسابيع من 21 تموز(يوليو)quot; 2005، موضحا ان شقة ياسين عمر التي تقع شمال لندن، استخدمت quot;ورشةquot; لتصنيع القنابل. وتابع ان ياسين عمر كان معجبا بحركة طالبان ويرى انها اقامة quot;دولة اسلامية حقيقيةquot;، حسبما ذكر احد اصدقائه.

وقال المدعي ان ياسين عمر كان في مسجد فينشلي (شمال لندن) في 2005 عندما القى امام الجامع خطبة قال فيها ان العمليات الانتحارية مخالفة للاسلام. وبعد الخطبة اقترب عمر من الامام وقال له انه يخالفه الرأي ودعاه الى quot;عدم خداع الناسquot;، حسبما اضاف المدعي.

وياسين عمر الطالب في جامعة quot;لندن ميتروبوليتان يونيفرسيتيquot; اقام في شقة متهم آخر هو مختار سعيد ابراهيم (28 عاما) في دالستون (شمال لندن). ونقل المدعي عن ياسين عمر ان ابراهيم خضع quot;لتدريب عسكريquot; في السودان حيث تعلم على ما يبدو كيفية استخدام قاذفات الصواريخ. واكد سويني نقلا عن الشاهد نفسه ان عمر وابراهيم quot;كانت لديهما افكار متطرفة حيال بريطانيا والولايات المتحدة وكانا يتحدثان باستمرار عن الجهاد في العراق وافغانستان والشيشانquot;.

والرجال الستة وكلهم مسلمون من اصول افريقية يسكنون لندن وضواحيها، تتم محاكمتهم وسط اجراءات امنية مشددة امام محكمة وولويتش شرق لندن بتهمة التآمر بهدف القتل والتسبب في تفجيرات.

والمتهمون هم حسين عثمان (28 عاما) ومانفو مواكو اسيدو (33 عاما) ورمزي محمد (25 عاما) ومختار سعيد ابراهيم (28 عاما) وياسين عمر (26 عاما) وعادل يحيى (24 عاما)، والاخير هو الذي يحاكم بتهمة المشاركة في التحضيرات. وسهلت كاميرات المراقبة المنصوبة في وسائل النقل العام في لندن عملية اعتقالهم.

وتم اعتقال حسين عمر المعروف ايضا باسم حمدي ايساك في 29 تموز(يوليو) 2005 في ايطاليا ورحل الى بريطانيا في 22 ايلول(سبتمبر). وتم اختيار المحلفين الاسبوع الماضي وهم تسع نساء وثلاثة رجال سيتولون تقرير مصير المتهمين عقب محاكمة يتوقع ان تستمر اربعة اشهر.