ستراسبورغ (البرلمان الاوروبي): انتخب المسيحي الديموقراطي الالماني هانز غرت بوترينغ اليوم الثلاثاء رئيسا للبرلمان الاوروبي في الدورة الاولى من الاقتراع، خلفا للاشتراكي الاسباني جوزيب بوريل. وانتخب بوترينغ، الذي كان رئيس كتلة الحزب الشعبي الاوروبي (يمين)، بتأييد 450 نائبا من اصل 689 شاركوا في الاقتراع، حسبما اعلن عميد السن في البرلمان الاوروبي الاشتراكي الايطالي جوفاني برلينغر (82 عاما) الذي ترأس الجلسة.
وقال بوترينغ في اول خطاب له منذ انتخابه امام البرلمان الاوروبي quot;ساحرص بكل قواي على خدمة مواطني ومواطنات دول الاتحاد الاوروبي كما ساخدم النظامين الديموقراطي والبرلمانيquot;.واضاف quot;اود ان اساهم في اوروبا ديموقراطية وقوية قادرة على التحرك في اوروبا وفي العالمquot;.

ومضى يقول quot;مهما كانت مواقفنا السياسية او قناعاتنا او مثلنا العليا اننا متمسكون بارادة ثابتة لفرض احترام هوية شعوبنا والتوصل الى وحدة وثيقة بين هذه الشعوبquot;.وهنأ رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو بوترينغ بالقول quot;لا احد يعرف البرلمان الاوروبي بشكل افضل لانك لطالما قمت بواجباتك على اكمل وجهquot;.وحصلت الايطالية مونيكا فراسوني من حزب الخضر على 145 صوتا والشيوعي الفرنسي فرانسيس فورتس رئيس مجموعة اليسار الموحد الاوروبي على 48 صوتا والدنماركي جينس بيتر بوند رئيس مجموعة quot;الاستقلال -الديموقراطيةquot; على 46 صوتا.

وكان يتوقع ان يفوز بوترينغ في هذا الاقتراع بموجب اتفاق ابرم بين الحزب الشعبي الاوروبي، ابرز كتلة في البرلمان، والاشتراكيين الاوروبيين للتناوب على الرئاسة خلال الفترة الممتدة بين 2004 و2009.وكان الحزب الليبرالي (106 نواب) صوت لبوترينغ حتى وان انتقد الاتفاق المبرم بين الحزب الشعبي الاوروبي والاشتراكيين الاوروبيين على ما اعلن رئيس الحزب غراهام واتسون.