قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الكويت: دعا نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية محمد صباح السالم الصباح الدول المجاورة للعراق الى عدم التدخل في شؤونه الداخلية والى ان تساهم في استتباب السلام والاستقرار فيه . واعرب الشيخ محمد في المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيرته الاميركية كوندوليزا رايس اليوم عن رغبته في ان quot; نرى تنفيذ خطة الرئيس الاميركي جورج بوش وان يكون الوجود الاميركي العسكري في بغداد وسيلة لاستقرار العراق وألا ينزلق في حرب اهلية بشعةquot; .

الكويت: إجتماع وزراء الخارجية يختتم أعماله

رايس ووزراء خارجية مجلس التعاون ومصر والأردن يبدأون اجتماعهم

جولة رايس تظهّر ملامح الإستراتيجية الجديدة

السعودية تنفي طلب ايران توسطها لدى واشنطن

المالكي: تبني دول للشيعة أو السنة يؤجج الطائفية

مون يدعو المجموعة الدولية لمساعدة العراق

واوضح ان رايس قد استعرضت مع امير الكويت الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية بين دولة الكويت والولايات المتحدة وما يخص الاجتماع الذي عقد بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون ومصر والاردن .

و حول الدور الايراني في المنطقة قال ان quot; امامنا قرار مجلس الامن 1737 وهو تحت البند السابع ويطالب ايران بان تمتثل وبشكل كامل مع وكالة الطاقة النووية والمجتمع الدولي فيما يتعلق ببرنامجها النووي .. وقد لاحظنا ضرورة ان تكون هناك مراجعة لهذا القرار خلال عدة اسابيع وعبرنا عن املنا بان تمتثل ايران لهذا القرار وتنفذ التزامات وكالة الطاقة النووية والدكتور البرادعيquot;.

واضاف ان quot; الدكتور البرادعي .. وهو شخصية لها مصداقية وحصل على جائزة نوبل ونأمل انه عندما يحين الوقت لمجلس الامن ان يراجع الوضع في ايران ان تتمكن ايران من ان تظهر بعض التقدم وان يكون المجتمع الدولي راضيا عن هذا التقدم والبرنامج النووي الايرانيquot;.

واكد الشيخ محمد ان وزراء خارجية تسع دول quot; يجتمعون هنا لمنع العراق من الوصول الى حرب اهليةquot; .

و حول ما اذا تمت مناقشة دور الاتحاد الاوروبي في العراق في مشاورات اليوم قال الشيخ محمد لم يتم مناقشة دور الاتحاد الاوروبي في هذا التشاور وبلا شك ان للاتحاد الاوروبي دورا مهما في المنطقة وهو مساهم في القوة المتعددة الجنسيات في العراق .

من جهتها اشادت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس بالمناقشات quot; المثمرة جداquot; في المجال الثنائي معربة عن تقديرها لصاحب السمو امير البلاد وللعلاقات الممتازه بين البلدين الصديقين .

وبسؤالها عن مقتل اعداد كبيرة من العراقيين قالت رايس ان العنف في بغداد وضواحيها هو ما جعل الرئيس الامريكي جورج بوش والشعب الامريكي يقولون ان هذا الامر غير مقبول وان هذا العنف يجب ان يتوقف . واضافت انه quot; عندما تكون هناك ارادة واستطاعة لدى القوات العراقية وبدعم من القوات الامريكية فان ذلك قد يؤثر على تقليل معدل العنفquot; .

واكدت وزيرة الخارجية الاميركية انه quot; يجب على الحكومة العراقية ان توفر الامن لجميع العراقيين بالتساويquot; معربة عن ايمانها بان وجود استراتيجية جديدة هو امر ضروري وان الرئيس بوش شعر انه لا يستطيع ان ينتظر لغاية اعداد القوات العراقية في صيف 2007 لان الوقت هو امر مهم لذلك اتخذ خطوته هذهquot; .

وحول تطورات الاوضاع بشأن انشاء محاكمة دولية لقتلة رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري قال ان quot; هناك عملية وضعت من اجل متابعه القرار الذي اسس من خلال المحكمة الدولية والتحقيقات لاغتيال الحريريquot; مؤكدة ضرورة ان يتم ذلك بشكل سريع لان هناك دعما لهذا الامر من الحكومة اللبنانية وغالبية البرلمانيين في لبنان .

واعربت عن املها في ان يسير ذلك قدما من خلال النظام اللبناني حتى تبدأ المحاكمة الدولية وان هذه القضية هي في غاية الاهمية للشعب اللبناني والمجتمع الدولي حيث ان المسؤولين عن اغتيال الحريري يجب ان يقفوا امام العدالة . وقالت quot; ان هذه الاغتيالات التي تمت في لبنان تقلقنا .. وافضل طريقة لردع مثل هذه الخطوات واغتيال كبار المسؤولين هي بمحاكمة من يقفون وراء هذه الاغتيالاتquot; .