حركة دبلوماسية نشطة في الداخل والخارج حول لبنان
السنيورة يواصل جولته العربية لحشد الدعم لمؤتمر باريس 3

جولة رايس تظهّر ملامح الإستراتيجية الجديدة

الكويت تحث دول الجوار على عدم التدخل في شؤون العراق

موسى لإقناع القذافي بالمشاركة في قمة الرياض

إيلاف- بيروت- الوكالات: يواصل رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورةجولته العربية في الخليج لحشد الدعم العربي لمؤتمر باريس 3 المزمع عقده في الخامس والعشرين من الجاري لمساعدة لبنان على النهوض باقتصاده ومعالجة مشكلة المديونية، حيث يتباحث اليوم في قطر محطته السابعة مع أميرها الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني قبل ان ينتقل الى الاردن، فيما سجل يومامس حركة لعدد من السفراء باتجاه رئيس مجلس النواب نبيه بري، الذي استقبل تباعا السفيرين الإيراني والسعودي محمد رضا شيباني وعبد العزيز خوجة. واوضح شيباني ان quot;للتعاون الايراني ndash; السعودي اثارا ايجابية على المنطقةquot;. من جانب آخر، نفت دولة الامارات العربية امس المعلومات التي نشرت في وسائل اعلامية حول عدم تعاونها مع لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الرئيس رفيق الحريري، غامزة من قناة الذين يروجون لهذه الاخبار بالقول quot;ان الذي بيته من زجاج لا يرمي الناس بحجرquot;.

لقاءات بري
مع السفراء
وفي لقاء دام نحو ساعة من الوقت، أكد شيباني اقتناع إيران ldquo;بأن وحدة الصف الداخلي اللبناني هي أفضل سبيل من شأنه أن يساعد لبنان على تخطي الأزمة السياسية التي يعانيها حالياًrdquo;، لم يشأ خوجة الإدلاء بأي تصريح. كما اعتبر السفير الإيراني في بيروت أن quot;مؤتمر باريس 3 متعلق بلبنان وما من طرف يعارض أن يساعد أحد لبنانquot;. وهو موقف رأت فيه اوساط مراقبة اشارة ايجابية ومرنة حيال الدعم الخارجي للبنان، ألحقها السفير شيباني بالإشارة الى أن التعاون بين إيران والسعودية quot;يترك آثاراً ايجابية على المنطقة في شكل عامquot;.

وإذ امتنعت مصادر بري عن الإدلاء بأي معلومات عن لقائه بخوجة وشيباني، علمت ldquo;الأخبارrdquo; أن الاتصالات تركز على تقريب وجهات النظر وفكفكة العقد بين السلطة والمعارضة حول موضوعي ldquo;الحكومة والمحكمةrdquo;.

والتقى بري خوجة أمس أيضاً في سياق الاتصالات التي يجريها الأخير لتشجيع الفرقاء اللبنانيين على الاجتماع لكسر الجليد بينهم تمهيداً للتوافق على مخرج لمعالجة المأزق السياسي الذي تعيشه البلاد، وانهاء اعتصام المعارضة المستمر في وسط بيروت منذ 1 كانون الاول (ديسمبر) الماضي. وذكرت المعلومات أن السفير خوجة تمكن من فتح خطوط اتصال بين الطرفين المتنازعين وهو على تواصل مع الامين العام للجامعة العربية انطلاقاً من حرص السعودية على دعم المبادرة العربية ومدها بالأوكسيجين اللازم لتبلغ الاهداف المرجوة منها. وقالت مصادر مطلعة على أجواء الاتصالات الجارية إن الجانب السعودي يدعم مبادرة موسى لأنه يريد توفير مظلة عربية للحل اللبناني المنشود.

ومع بيدرسون
كما اجتمع بري أمس الى ممثل الأمين العام للأمم المتحدة غير بيدرسون بناء لطلب الأخير، من اجل الاستفسار عن تصريحات ضد قوات quot;يونيفيلquot; في الجنوب وانتقادات لعملها، لا سيما من نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان.

ومع الجميل
وبرز أمستحركلوفد من المكتب السياسي لحركة quot;املquot; في اتجاه الرئيس الجميل الذي صرح لـquot;النهارquot; بأن اللقاء كان quot;ايجابياًquot;. وقال: quot;حاولنا قدر الامكان ان تكون هناك افكار بناءة بالنسبة الى الحالة الضبابية التي يعيشها لبنان. وكما ان هناك مبادرات ومساعي وافكاراً من الخارج يقدمها وسطاء واشقاء، كذلك من الواجب ان تتبلور من الداخل افكار تساهم في حل الازمةquot;. واضاف: quot;وضعنا على الطاولة افكاراً لسنا حالياً في وارد الحديث عنها، وكل طرف منا سيعود الى فريقه، لان لا احد منا يغرّد خارج سربه. فأنا ملتزم فريقاً معيناً، وهم ايضاً ملتزمون فريقاً آخر. ولكن نعمل على التواصل لايجاد قواسم مشتركة تطمئن الجميعquot;. وسئل هل هناك افكار مطمئنة، فأجاب: quot;الاجتماع حصل في اجواء اكثر من ضبابية، لا بل في اجواء عواصف يعيشها لبنان. ولا احد يدعي ان تحل الامور بكبسة زر. جميعنا مسؤولون. والرئيس بري كما هو رئيس حركة امل هو ايضاً رئيس مجلس النواب ولديه مسؤولية من هذا القبيل ونحن واياه لا نتخلى عن مسؤولياتنا الوطنيةquot;. ورداً على سؤال آخر قال: quot;اتفقنا على التواصل، فهذا الاجتماع لن يكون يتيماquot;.

وفيما امتنعت اوساط وفد quot;املquot; الذي ضم النائب علي بزي وبلال شرارة وزيد خيامي عن الافصاح عما دار في اللقاء، قالت مصادر قريبة من الجانبين انه كان quot;اكثر من بروتوكولي خصوصا ان هناك علاقة قديمة تجمع الرئيسين بري والجميل، وقد انتهى البحث الى ضرورة احتكام اللبنانيين الى التوافق، وتاليا طرحت فكرة تأليف لجنة تعمل بعيدا من الاضواء وتضم ممثلين لقوى 14 آذار و8 آذار لتناقش في البداية موضوع المحكمة ذات الطابع الدولي وتبدي ملاحظات عليه تمهيداً لايجاد تصور مشترك حياله. لذا تقرر ان تذهب الفكرة الى المناقشة عند الفريقينquot;. المعلومة التي لم يؤكدها حزب الله.

لبنان بين رايس والفيصل
وإلى ذلك تناولت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ونظيرها السعودي الامير سعود الفيصل الوضع اللبناني في جانب من محادثاتهما في الرياض أمس، حيث أكدا توافقهما على ضرورة إحلال الاستقرار في لبنان، وهو أمر وصفه الفيصل بأن quot;له مردوده على المنطقة والعالمquot;، وشددا على توافقهما في دعم الحكومة اللبنانية وباريس shy;3، الذي رأت فيه رايس quot;دلالة على دعم المجتمع الدولي للحكومة اللبنانيةquot;.

وجدد الفيصل الترحيب بمساعي الامين العام للجامعة العربية ومبادرته للحل، وقال quot;نتطلع إلى تجاوب الفرقاء في لبنان لأن هذا هو الحل الوحيدquot;، مؤكدا أن المملكة quot;تساند الشرعية اللبنانيةquot;، وآملا quot;أن لا يكون لبنان ساحة لصراعات لدول خارجية اذ تكفيه مشاكله الداخليةquot;، وquot;أن من يريد للبنان الخير أن يعمل خيرا أو يكف شرهquot;.

ومن الكويت حيث ختمت جولتها الشرق أوسطية، قالت رايس في حديث الى محطة quot;الرأيquot; الكويتية quot;هناك عملية وضعت من أجل متابعة القرار الدولي الذي أسس لانشاء المحكمة الدولية في اغتيال (الرئيس رفيق) الحريري. ونحن نرغب بأن يتم ذلك بشكل سريع في لبنان، فالحكومة اللبنانية تدعم هذا القرار وكذلك غالبية أعضاء البرلمان فيه، ونأمل ان هذا سيسير قدما من خلال العملية اللبنانية حتى تبدأ محاكمة المتهمينquot;، مؤكدة ان ذلك quot;أمر في غاية الاهمية بالنسبة للشعب اللبناني والمجتمع الدولي، فالمسؤولون عن اغتيال الحريري لا بدّ وان يخضعوا للعدالة، نحن كمجموعة دولية عبّرنا عن قلقنا بالنسبة لاغتيال الحريري والاغتيالات الاخرى التي حصلت في لبنان، وأفضل طريقة لردع مثل هذه الخطوات هو التأكد من ان من شارك فيها سيحاكمquot;.

رايس واذ حملت بشدة على سوريا، قالت ان دمشق quot;لا تتقبل أنها غير موجودة في لبنانquot;، لافتة الى ان سوريا quot;متورطة في لبنان، وهي تحارب جهود التحقيق في اغتيال الحريريquot;.
وعن ردة فعل بلادها اذا قرر الرئيس اميل لحود في ضوء الاعتصامات المستمرة اعتبار الحكومة اللبنانية مستقيلة والدعوة لتشكيل اخرى، قالت: quot;لن تكون ردة الفعل اميركية فقط، انما ردة فعل دولية وسيئة للغاية لأن الشعب اللبناني يدعم حكومة الرئيس السنيورة، المشكلة بعد انتخابات برلمانية حرة وعادلة، وهي تحظى بالدعم الدوليquot;، معربة عن اعتقادها انه quot;كان من الجيد للغاية لو كان للبنان رئيس للحاضر والمستقبل، وليس رئيسا للماضيquot;.

جولة السنيورة
ويواصلالسنيورة جولته العربية لحشد الدعم لمؤتمر باريس3، وكانبدا زيارة رسمية للدوحة مساء امس الثلاثاء فى اطار جولته العربية الموسعة التى تهدف الى الحصول على الدعم العربى فى مؤتمر (باريس 3). وذكر مصدر دبلوماسي لبناني لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان السنيورة سيحيط القيادة القطرية علما باخر مستجدات الوضع الداخلي فى لبنان فى ضوء الازمة بين الحكومة والمعارضة. واوضح ان السنيورة سيطلب من القيادة القطرية دعم الجهود العربية الرامية الى تقريب المواقف بين الفرقاء فى لبنان وصولا الى التهدئة ومنع تفاقم الامور. وقال ان السنيورة سيعرب عن تقديره وشكره لقرار قطر بارسال 200 من افراد قواتها للمشاركة فى قوات حفظ السلام الدولية quot;اليونيفيلquot;.

كانت محطه السادسة، أمس، الامارات. السنيورة الذي استهل زيارته للامارات بلقاء الشيخ خليفة في حضور كبار المسؤولين الاماراتيين واطلعهم على تحضيرات باريس3، ثم عقد خلوة مع الشيخ خليفة على مدى نصف ساعة، واذ جدد التأكيد ان حكومته quot;شرعية ودستورية مئة في المئة، على رغم من ان فريقا لبنانيا غير ممثل فيهاquot;. لفت الى ان برنامج الاصلاح quot;مفتوح للجميع، وهو عملية دينامية مستمرة وليست مغلقة ولا منزّلة على الاطلاقquot;، منبها الى ان quot;ما كان أساسياً وضروريا قبل فترة اصبح مصيريا الآنquot;، مؤكدا ان quot;ليس في البرنامج الاصلاحي اي شروط سياسيةquot;.
ولفت الى quot;محاولات من قبل البعض لخلط quot;السموات بالأبواتquot;، وقال quot;لبنان نريده وطنا وليس ساحة، ونريده ويريده اللبنانيون مكانا لهم تحت الشمس يستطيعون فيه ان يحترموا أنفسهم وأجيالهم ولا يريدون ان يكونوا جزءا من اي أحلاف مع مجموعة من هنا او هناك، لدينا عدو واحد هو اسرائيل ونحن منفتحون على الجميع، لبنان العربي المستقل الموحد السيد هو الذي يستطيع ان يخدم نفسه وابناءه ويخدم القضايا العربيةquot;، مضيفاً quot;نريد علاقات صحية وسليمة مع سوريا قوامها الاحترام المتبادل ومصلحة البلدينquot;.

لجنة التحقيق الدولية
الإمارات تنفي عدم تعاونها مع براميرتز

وأكد وزير الخارجية الاماراتي عبدالله بن زايد ال نهيان خلال مؤتمر صحافي عقده مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما: quot;احترم الطرف الذي أثار موضوع عدم تعاون الامارات ولكن اقول ان الذي بيته من زجاج لا يرمي الناس بحجر.. ونحن متأكدون من موقفنا لكن المشكلة تكمن في ان هناك بعض الاطراف التى تدعي هذا الشيء وتبحث مع شريك ومتعاون معها في عدم التعاون وأود ان أؤكد ان دولة الامارات تعاونت وستتعاون مع هذا القرار او أي قرار آخر يصدر من أي مؤسسة من مؤسسات مجلس الامن او الامم المتحدةquot;. يواصل رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة جولته العربية لحشد المساهمة الفعّالة في المؤتمر العربي والدولي لدعم لبنان، باريس ـ3، حيث كانت محطتها البارزة، أمس، في دولة الإمارات العربية المتحدة التي سمع من رئيسها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان تأكيد دعمه quot;للحكومة اللبنانية والشعب اللبناني في الجهود للخروج من الازمة الحالية ودعم باريس 3 في شكل تامquot;.

روسيا تجدد مطلبها حول تحديد الدول غير المتعاونة
وفي نيوويرك، دفعت روسيا مجدداً أمس الثلثاء، بمسودة جديدة لمشروع رسالة الى القاضي سيرج براميرتز رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الرئيس رفيق الحريري تطلب منه ان يكون quot;أكثر تحديداًquot; في مسألة تعاون الدول مع اللجنة. ولاقت المسودة الجديدة استمرار معارضة عدد من الدول الأعضاء في مجلس الأمن الذين يريدون quot;ترك مبادرة طلب المساعدة لبراميرتز نفسه بدل اصدار التعليمات اليهquot;، بحسب مصدر في مجلس الأمن. واوضحت مصادر غربية في المجلس اشترطت عدم ذكر اسمها انه laquo;بناء على المعلومات المتوافرة لدينا، لا يوجد عندنا أي سبب للاعتقاد بان الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا هي بين الدول العشرraquo;، التي قال براميرتز انها quot;لم تردquot;بعد على 22 طلب معلومات أو ايضاحات من اللجنة.

وذكرت مصادر أخرى ان روسيا كانت بين الدول التي لم ترد على براميرتز بما يرضيه بادئ ذي بدء. وقالت انها لا تعرف ان كانت روسيا لبت الطلبات في الفترة الأخيرة، مشيرة الى ان المانيا كانت بين الدول لكنها قدمت الأجوبة المطلوبة. واستغربت هذه المصادر التحرك الروسي بسبب علمها عن يقين بأن روسيا كانت بين الدول العشر.

وأخذت المسودة الروسية المعدلة بأفكار بريطانية، إذ نصت أن quot;مجلس الأمن يبقى مستعداً لمساعدة اللجنة بأي طريقة ممكنة. وفي هذا الإطار، يدعوك أعضاء المجلس الى طرح أي نقاط ترغب ان يتخذ مجلس الأمن اجراء بصددها لمساعدة أعمال اللجنة المهمةquot;.

تصعيد مرتقب للمعارضة
وتتجه المعارضة إلى اتخاذ خطوة تصعيدية نوعية خلال أيام من شأنها أن تغيّر مسار الأوضاع، وخصوصاً إذا بقيت آفاق المبادرات مسدودة وفي مقدمها المبادرة العربية التي يقودها الامين العام لجامعة الدول العربية الدكتور عمرو موسى. واعترف مسؤول في قيادة المعارضة لـ الأخبار بأن تحركها مر في ldquo;مرحلة سيولةrdquo; سمحت بتوليد مناخ من التراخي ومن القدرة على الإيحاء بأن الاعتصام يراوح مكانه وأن التعبئة تتراجع بدليل ضعف المشاركة الشعبية في الخطوات التي دعا إليها الاتحاد العمالي العام. وأضاف ان هذه المرحلة انتهت وانها كانت، بمعنى ما، مفيدة لأنها أظهرت ان المعارضة ساعية فعلاً الى إعطاء الفرص للمبادرات الجدية، وانها لا تصم آذانها عن دعوات عربية الى ترك الباب مفتوحاً وانها معنية بعدم عرقلة عقد مؤتمر باريس ــــــ3 ولو أنها تنظر بسلبية شديدة الى البرنامج الذي تقدمت به الحكومة.

وفي معلومات المسؤول المعارض أن مؤشر التحرك سيبدأ بالتصاعد ابتداءً من اليوم أمام وزارة الاقتصاد وأنه سيستمر في هذا المنحى وصولاً الى اجتماع مركزي قريب لقادة المعارضة ستسفر عنه دعوة الى ldquo;خطوة تصعيدية نوعية في خلال أيامrdquo;، وهي خطوة ستعيد تظهير الموقف وحجم النقمة على السلطة، وتوجه رسائل الى الداخل والخارج مفادها أن الزخم هو على حاله.

14 آذار
وصدر بيان لافت لهيئة المتابعة في قوى 14 آذارتحدث عن quot;تزايد في نشاط القوى المرتبطة مباشرة بالاستخبارات السورية على صعيد إدخال شحنات جديدة من الأسلحة وتوزيعها في مناطق حساسة في البقاع الغربي والجبلquot;.

عون والسفير الفرنسي
وفي الرابية استقبل رئيس quot;تكتل التغيير والاصلاحquot; النائب العماد ميشال عون السفير الفرنسي برنار ايمييه الذي صرح بان البحث تناول التحضيرات لمؤتمر باريس 3 التي هي quot;في الظروف الراهنة جيدةquot;. وبعد الاجتماع قال إيمييه: quot;وضعت العماد عون في صورة تحضيرات المؤتمر وحددت أهميتها بالنسبة إلى لبنانquot;. ولفت إلى quot;أهمية البرنامج الإصلاحي المزمع تطبيقه والى أن المجتمع الدولي يتطلع بدقة إلى كيفية تطبيق الجانب اللبناني التزامات، وإلى الشروط التي ستطبق الالتزامات خلالهاrdquo;. وقال إن ldquo;المجتمع الدولي يتحرك لتقديم المساعدة التي يحتاج إليها لبنان وشعبه في هذه الاوقاتquot;.