قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مقتضيات الحوار الفرنسي المحتمل مع ايران

الشيخ محمد: أميركا طلبت دعما معنويا لمنع حرب اهلية في العراق

رايس و شتاينماير لانعاش اللجنة الرباعية الدولية

برلين: انتقدت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس بصورة ضمنية امس الاربعاء في برلين عزم فرنسا على ارسال مبعوث الى ايران لمناقشة الوضع في لبنان. وقالت رايس في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرها الالماني فرانك-فالتر شتاينماير، quot;في ما يتعلق بما تريد الدول الاخرى او ترغب في القيام به، فهي التي تقررquot;. واضافت quot;لكني اعتقد ان الضروري التركيز على مسألة انتهاك ايران لاحد قرارات مجلس الامن طالما لم تعلق انشطتها لتخصيب واعادة معالجةquot; اليورانيوم.

واكدت رايس quot;وبالتالي، فان ايران لا تفي بواجباتها حيال الوكالة الدولية للطاقة الذريةquot;. واوضحت ان مدير الوكالة الدولية محمد البرادعي quot;يقدم بانتظام الى مجلس حكام الوكالة لائحة بالمواضيع التي تثير القلق والمتعلقة بالوصول الى بعض المنشآت والتي يمنع دخولها والاجوبة التي لا يحصل عليها من طهرانquot;. وخلصت رايس الى القول quot;هذه هي المواضيع التي ينبغي تركيز جهودنا حولهاquot;.

واعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الثلاثاء ان فرنسا تنوي ارسال مبعوث الى ايران لمناقشة quot;مواضيع اقليميةquot; منها الوضع في لبنان الا ان quot;اي قرار نهائي لم يتخذquot;.

وكانت صحيفة لوموند ذكرت ان مشروع ايفاد وزير الخارجية الفرنسية فيليب دوست-بلازي الى ايران قد جمد بسبب معارضة الولايات المتحدة وبضع دول في الشرق الاوسط. وستستضيف باريس في 25 كانون الثاني/يناير مؤتمرا دوليا حول المساعدة الاقتصادية للبنان، ونشرت حوالى 1600 جندي في اطار قوة اليونيفيل في جنوب هذا البلد.

واستبعدت رايس التي انهت جولة في الشرق الاوسط شملت ستة بلدان، الدعوات الى فتح حوار مع سوريا وايران اللتين تتهمهما الولايات المتحدة بزعزعة استقرار المنطقة. وقالت رايس quot;في الوقت الراهن ... لا اعتقد ان الوقت ملائم للخروج على السياسية الاميركية المطبقة منذ فترة طويلة والتي تستبعد اجراء حوار ثنائي مع ايرانquot;. واضافت ان quot;الوقت لم يحن بعدquot;.

وابلغ امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح وزيرة الخارجية الاميركية بضرورة ان تجري واشنطن حوارا مع سوريا وايران للحفاظ على امن الخليج، وذلك خلال محادثاتهما مساء الثلاثاء وصباح الاربعاء في الكويت. وقال وزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد صباح السالم الصباح، quot;ان سمو الامير اكد لرايس ضرورة ان يكون هناك حوار مع دول الجوار وان لا تكون هناك قطيعة اميركية مع دول جوار العراقquot;. واضاف ان الامير شدد على ضرورة ان quot;ان يكون هناك حوار مع سوريا بشكل اساسي ومع ايران لما فيه حفظ امن الخليج بشكل عام quot;.