قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بكين- روما: اعلنت وزارة الخارجية الصينية اليوم الخميس الافراج عن الموظفين الصينيين الخمسة الذين خطفوا في الخامس من كانون الثاني/يناير في جنوب نيجيريا، سالمين. كما نقلت وكالة انسا الايطالية للانباء عن وزارة الخارجية الايطالية قولها فجر اليوم الخميس ان روبرتو دييغي احد الرهائن الايطاليين الثلاثة الذين خطفوا في نيجيريا في السابع من كانون الاول/ديسمبر الماضي، قد افرج عنه.

5 رهائن صينيين
وقالت الوزارة في بيان على موقعها على شبكة الانترنت quot;بعد جهود عديدة افرج عن الموظفين سالمينquot;.وخطف الصينيون الخمسة في ولاية ريفرز في قطاع دلتا النيجر النفطي المنطقة التي تشهد وضعا امنيا غير مستقر وتسجل فيها هجمات تشنها مجموعات انفصالية وعصابات لصوص بشكل اساسي على الشركات النفطية.واوضحت الوزارة ان خاطفيهم quot;مسلحون لم تعرف هوياتهمquot;.

واعلنت السلطات النيجيرية بعد ايام من خطف الصينيين الخمسة انها تمكنت من الاتصال بالخاطفين مع ان اي مجموعة لم تتبن عملية الخطف.وقالت وزراة الخارجية الصينية في بيانها ان quot;الحكومة الصينية تشكر الاطراف النيجيرية المعنية على مساعدتها ودعمهاquot;.

رهينة إيطالي
كما نقلت وكالة انسا الايطالية للانباء عن وزارة الخارجية الايطالية قولها فجر اليوم الخميس ان روبرتو دييغي احد الرهائن الايطاليين الثلاثة الذين خطفوا في نيجيريا في السابع من كانون الاول/ديسمبر الماضي، قد افرج عنه. وكان روبرتو دييغي والايطاليان الاخران كوسما روسو وفرنشيسكو ارينا واللبناني عماد صليبا خطفوا خلال هجوم شنته حركة تحرير دلتا النيجر.

وكان احد المتحدثين باسم هذه المجموعة الانفصالية المح امس الاربعاء الى امكانية الافراج عن دييغي. وقال في رسالة عبر البريد الكتروني ان quot;اطلاق سراحه هو نتيجة المفاوضات الجارية اكثر مما هو بسبب حالته الصحية السيئةquot;.

وفي 25 كانون الاول/ديسمبر، اعلنت حركة تحرير دلتا النيجر ان دييغي مريض لكنه يتناول الادوية وبات quot;على وشك التماثل للشفاءquot;. ولم تقدم وزارة الخارجية الايطالية تفاصيل عن ظروف الافراج عن الرهينة. واكتفت اجهزتها بالقول انها تواصل جهودها للافراج عن الاخرين.