قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: علم من مصدر قضائي ان محكمة سلا (قرب الرباط) المتخصصة في قضايا الارهاب قضت اليوم الجمعة ببراءة خمسة معتقلين سابقين في معتقل غوانتانامو كانوا ملاحقين في قضية ترتبط بالارهاب.واضاف المصدر ذاته ان بين الخمسة الذين تمت تبرئتهم شخصين اثنين ملاحقان في قضية اخرى ترتبط بالارهاب ولن يتم بالتالي الافراج عنهما.

وسلم الخمسة للمغرب من قبل الولايات المتحدة في الاول من آب/اغسطس 2004. وبدأت محاكمتهم بعد سلسلة من عمليات التأجيل في السادس من كانون الاول/ديسمبر 2004 لتشهد عدة عمليات ارجاء كذلك.وكانوا يحاكمون بتهمة quot;الانتماء الى عصابة اجرامية وعدم الابلاغ عن جرائم تمس امن الدولةquot;.

والمتهمون هم عبد الله تبارك (50 عاما) ومحمد اوزار (26 عاما) ورضوان شكوري (33 عاما) الذين يمثلون وهم طليقون امام المحكمة ومحمد مزوز (32 عاما) وابراهيم بن شقرون (26 عاما) اللذان يمثلان بحالة اعتقال امام المحكمة بسبب اتهامهما في قضية ارهاب اخرى، بحسب مصدر قضائي. ويحاكم مزوز وبن شقرون مع 20 اسلاميا آخر بينهم بلجيكيان من اصل مغربي بتهمة الارتباط بتنظيم القاعدة. وتم تأجيل محاكمة هذه المجموعة التي بدأت في 14 تموز/يوليو الى 23 شباط/فبراير المقبل.

من جهة اخرى تم الحكم على ثلاثة معتقلين اخرين سابقين في غوانتانامو في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي باحكام بالسجن تراوحت بين ثلاث وخمس سنوات وذلك لادانتهم بتهمة quot;تشكيل عصابة اجراميةquot;.وبدأت محاكمة المعتقل التاسع في غوانتانامو الذي سلمته الولايات المتحدة للمغرب محمد بن موجان في 12 كانون الثاني/يناير 2007 في سلا. وتم تأجيل المحاكمة الى الثاني من شباط/فبراير.ويلاحق بن موجان في المغرب بتهمة quot;الانتماء الى عصابة اجرامية بهدف الاعداد وارتكاب اعمال ارهابيةquot; وquot;عدم الابلاغ عن جرائم تمس امن الدولةquot;.

وسلمت واشنطن المغرب تسعة معتقلين سابقين في غوانتانامو (خمسة في آب/اغسطس 2004 وثلاثة في شباط/فبراير 2006 واخر في تشرين الاول/اكتوبر 2006).ولا يزال اربعة معتقلين مغاربة في غوانتانامو وتسعى السلطات المغربية لاستلامهم بحسب وزير الخارجية المغربي محمد بن عيسى.