رئيس السلطة الفلسطينية يصل الى دمشق
دمشق: اكد الرئيس السوري بشار الاسد لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس quot;حرصه على دعم الوحدة الوطنية الفلسطينيةquot;، وذلك خلال لقائهما اليوم السبت في دمشق، بحسب مسؤول فلسطيني.وقال نبيل عمرو المستشار السياسي والاعلامي لرئيس السلطة الفلسطينية ان quot;اللقاء بين الرئيس الاسد وعباس كان وديا وصريحا جدا وتناول الشؤون الفلسطينية والقضايا السياسية في المنطقةquot;.واضاف عمرو ان الاسد quot;ابدى استعداده لدعم كل ما من شأنه ان يؤمن الوحدة الوطنية الفلسطينية ودعمها وتجنب ما من شأنه ان يؤدي الى صراع داخلي فلسطينيquot;.وسئل عن امكان عقد لقاء بين عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، فاعرب عن امله ان تعقد quot;لقاءات ايجابيةquot; بين الجانبين من دون تفاصيل اضافية.

ولم يلتق عباس ومشعل منذ شكلت حماس الحكومة الفلسطينية في اذار/مارس الفائت اثر فوزها في الانتخابات التشريعية في كانون الثاني/يناير 2006.وتفاقمت الازمة بين حركتي فتح وحماس منذ اعلان عباس في 16 كانون الاول/ديسمبر نيته الدعوة الى انتخابات مبكرة بعد فشل المفاوضات بين الجانبين لتشكيل حكومة وحدة وطنية، وترافق ذلك مع مواجهات مسلحة اسفرت عن نحو ثلاثين قتيلا.

وقال عمرو quot;اعتقد ان حكومة وحدة وطنية قادرة على رفع الحصار الظالم المفروض على الشعب الفلسطيني هي مطلب سياسي لنا ولكل الاشقاء والاصدقاء ولكل من يريد ان يرى تطورا ايجابيا وجديا لوضع القضية الفلسطينية والسلام في الشرق الاوسطquot;.ومن المقرر ان يجتمع عباس مساء اليوم مع قادة الفصائل الفلسطينية التي تتخذ من دمشق مقرا لها.وسبق ان زار الرئيس الفلسطيني سوريا في تموز/يوليو 2005.

هنية يأمل في ان يسهم لقاء عباس ومشعل في استمرار التهدئة الداخلية

وفي غزة اعرب اسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطيني عن امله في ان يسهم لقاء الرئيس محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل المتوقع في دمشق مساء اليوم السبت في تعزيز اجواء الهدوء في قطاع غزة بعد سلسلة الاشتباكات المسلحة التي وقعت بين عناصر حماس وفتح في الاسابيع الماضية.وقال هنية في بيان quot;من المتوقع ان يساهم هذا اللقاء في ادامة اجواء الهدوء التي تعيشها الساحة الفلسطينية والتي حرصنا عليها ورسخناها من خلال اجراءاتنا الاعلامية ولقاءاتنا المباشرة مع قطاعات متعددةquot;.واضاف ان quot;الحوار الشامل سيتطرق الى تفاصيل متعددة حول الحكومة.. وأمل في نجاح لقاء الرئيس بالسيد خالد مشعلquot;.

وفي السياق نفسه اعلن عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى ابو مرزوق انه quot;اذا تم اللقاء هذا المساء فسيكون محور البحث حكومة وحدة وطنية وما يعزز الوحدة الفلسطينية والموقف السياسي من المطروح حاليا كالدولة الموقتة وقضايا تهم الفلسطينيينquot;. واكد ابو مرزوق ان quot;حماس تبدي مرونة كافية للوصول الى تفاهماتquot;، لافتا الى ان الاجتماع سيضم عباس وquot;عددا من اعضاء المكتب السياسي برئاسة خالد مشعلquot;.


واكد انه quot;لن يكون لقاء الفرصة الاخيرة وهو يتكامل مع كل اللقاءات التي تجرى داخل الارض الفلسطينية وبعض العواصم العربية وربما يضيف هذا اللقاء ارضيات جديدة من التفاهم التي من شأنها ان تزيل الضباب الذي اعترى العلاقة الثنائيةquot;.

واشار رئيس الوزراء الى ان حوار حكومة الوحدة الوطنية وquot;ان بدأ ثنائيا بين حماس وفتح لكنه سيتواصل وينتهي بحوار وطني شامل تشارك فيه كافة الفصائل والقوى الوطنية والاسلامية وهذا ما نعمل على ترتيبه في القطاعquot;.

من جهة ثانية عقد لقاء بين ممثلين عن حركتي فتح وحماس بمشاركة قياديين من حركة الجهاد الاسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في غزة اليوم السبت تم خلاله الاتفاق على quot;التحضير لاستئناف الحوار الوطني الشامل لتشكيل حكومة الوحدةquot; حسب بيان للجبهة الشعبية.واوضح البيان انه تم الاتفاق على تفعيل اللجنة المشتركة لحركتي فتح وحماس كما quot;اتفق على تشكيل لجنة تحقيق في الاحداث الدامية الاخيرة التي شهدها قطاع غزةquot;.