قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نشر 8 الاف عسكري لحماية مليون زائر في عاشوراء
ميليشيا تهاجم مجلس كربلاء وتقتل 5 أميركيين

الطالباني: العراقيون يكنون الاحترام للكويت

كرزاي ضد الأفيون وبريطانيا حائرة بين العراق وأفغانستان

3200 جندي أميركي يصلون إلى بغداد

أسامة مهدي من لندن:قالمركز العلاقات العامة للقوات المتعددة الجنسيات في العراق ان عناصر مليشيا كانوا وراء هجوم تعرض له مبنى مجلس محافظة كربلاء للتنسيق المشترك الليلة الماضية وقتلوا خمسة جنود اميركان واصابوا ثلاثة اخرين نافيا التقارير التي اشارت الى ان قوات التحالف هي التي هاجمت مقر المجلس .. فيما تم الاعلان عن نشر ثمانية آلاف شرطي وحارس أمن في المدينة وحواليها لحماية القادمين لإحياء ذكرى عاشوراء ووضع خطط مشتركة مع المحافظات المجاورة لتأمين الطرق المؤدية إلى كربلاء فيما فُرض حظر على سير المركبات داخلها وخارجها مع وجود قوة رد سريع لمواجهة أي ظروف طارئة.

وقال مركز ألعلاقات ألعامة في بيان عسكري ارسل الى quot;ايلافquot; فجر اليوم الاحد ان مبنى مجلس محافظة كريلاء (110 كم جنوب بغداد) للتنسيق المشترك تعرض لهجوم بقنابل يدوية وأسلحة خفيفة ونيران غير مباشرة من قبل جماعة ميليشيا غير شرعية مساء امس ممى ادى الى مقتل خمسة من الجنود الأميركيين المدافعين وإصابة ثلاثة آخرين بجروح. واوضح انبعض ألتقارير ألأوليّة من قبل مصادر إعلامية أصدرت معلومات خاطئة أفادت بأن قواّت ألتحالف كانت هي ألقوى ألمهاجمة. واشار الى إنّ مجلس المحافظة للتنسيق المشترك هو مركز تنسيق مشترك حيث يجتمع فيه مسئولون محليّون عراقيون ومسئولون من القوّات العراقية وقوّات التحالف في المركز ليتباحثون ألمحتاجات ألأمنيّة للمواطنين quot; .

عراقيان ينقبان في أنقاض منزل بعد مصادمات بين القوات
الأميركية ومتمردين في الرمادي يوم السبت. رويترز.

وقال ألعميد ألركن فينسنت ك. بروكس, نائب قائد فرقة المتعددة الجنسيات في بغداد انه quot;كان هناك اجتماع لتأمين سلامة ألحجّاج ألشيعة بمناسبة بدء شهر محرّم الحرام عندما تمّ الاعتداء.quot;

واضاف ان quot;ألاعتداء على مجلس المحافظة للتنسيق المشترك استهدف قوّات التحالف والقوّات الأمنيّة العراقيّة الذين كانوا يعملون معا لتوفير مستقبل أفضل لمواطني كربلاء,quot; حسبما ذكر المقدّم سكات ر. بليتشويل ألمتحدّث باسم الفرقة المتعددة الجنسيات في بغداد. واكد ان مكان ألاعتداء هو الآن تحت سيطرة قوّات التحالف والقوّات ألعراقيّة. ولم يعرف بعد فيما اذا كانت المليشيا التي اشار اليها البيان هي جيش المهدي التابع لرجل الدين الشيعي الشاب مقتدى الصدر الذي تخوض معه القوات الاميركية والعراقية مواجهات متقطعة في عدد من مناطق البلاد وخاصة في بغداد وبعض المحافظات الجنوبية .

وفي وقت سابق قال مدير إعلام محافظة كربلاء إن قوات أميركية حاصرت مبنى محافظة كربلاء ثم اقتحمته مستخدمة القنابل الصوتية في حين اشار شهود عيان الى إن سقوط 18 قذيفة هاون حول مبنى المحافظة مما أدى إلى إحراق همر أميركية في حين حلقت طائرات مروحية أمريكية بشكل كثيف في سماء المدينة.

ويأتي هذا الحادث في وقت بدأ الاف العراقيين بالتوجه الى مدينة كربلاء لاحياء مراسيم عاشوراء التي تبدأ اليوم ذكرى مقتل الامام الحسين بن علي بن ابي طالب حفيد النبي محمد (ص) في القرن السابع الميلادي حيث وجهت السلطات لهم نداءات باخذ الحيطة والحذر .

وسيتم نشر ثمانية آلاف شرطي وحارس أمن في المدينة وحواليها لحماية القادمين لإحياء ذكرى عاشوراء. وقال محافظ كربلاء عقيل الخزاعي إنه يتوقع قدوم حوالي مليون زائر إلى المدينة.
وومن جهته اشار رئيس الشرطة اللواء محمد محسن أبو الوليد الى إن الاستعدادات الأمنية جارية مع وضع نقاط تفتيش جديدة داخل وحول المدينة كما . كما تم وضع خطط مشتركة مع المحافظات المجاورة لتأمين الطرق المؤدية إلى كربلاء فيما فُرض حظر على سير المركبات داخل المدينة وخارجها مع وجود قوة رد سريع لمواجهة أي ظروف طارئة.

وطالبت الشرطة رجال الدين والمواطنين وشيوخ العشائر ببذل اقصى درجات التعاون والدعم الى الوحدة الوطنية وعدم اثارة النعرات . كذلك حذرت اصحاب الفنادق ودور الزائرين من ايواء الوافدين دون اشعار السلطات المختصة وطالبت المواطنين المتوجهين الى كربلاء بحمل هوياتهم الشخصية والالتزام بالتعليمات الامنية التي تفرضها الاجهزة في المحافظة .

ومن المنتظر ان يقع عبء تنفيذ الخطط الأمنية هذه على شرطة كربلاء حيث كانت المدينة شهدت بعد سقوط النظام السابق عام 203 أكثر من ثمان عمليات انتحارية راح ضحيتها أكثر من 200 من القتلى وضعف هذا العدد من الجرحى . كما تعرضت المدينة لعمليات انتحارية خلال زيارة أربعينية الإمام الحسين من عام 2004 وتعرضت لإطلاق قذيفتي هاون في زيارة عاشوراء من عام 2005 لم تسفر عن وقوع ضحايا.