المشهداني يعلن عودة التيار الصدري للحكومة والبرلمان
المالكي: نختلف مع واشنطن ولكن بدون قطيعة

إقرأ أيضا
ميليشيا تهاجم مجلس كربلاء وتقتل 5 أميركيين

الطالباني: العراقيون يكنون الاحترام للكويت

كرزاي ضد الأفيون وبريطانيا حائرة بين العراق وأفغانستان

3200 جندي أميركي يصلون إلى بغداد

غيتس يعود الى واشنطن بعد اختبار استراتيجية بوش

أسامة مهدي من لندن: أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان حكومته قد تختلف في وجهات نظرها مع الادارة الاميركية لكن ذلك لايعني القطيعة او عدم التنسيق مشددا على ان العلاقات بين الجانبين متينة وقوية فيما اعلن رئيس مجلس النواب محمود المشهداني عن الاتفاق على انهاء تعليق الكتلة الصدرية لنشاطها في الحكومة والبرلمان .. في وقت اعلن عن مقتل واصابة ستة جنود بريطانيين شمال مدينة البصرة بجنوب العراق نتيجة انفجار عبوة ناسفة.

جاء ذلك في اعقاب اجتماع عقده في بغداد قادة الائتلاف العراقي برئاسة رئيسه زعيم المجلس الاعلى للثورة الاسلامية السيد عبد العزيز الحكيم وبحضور المالكي حيث تم بحث اخر المستجدات السياسية والامنية في البلاد كما اشار بيان للائتلاف اليوم. وقال المالكي انه أنطلاقا من المسؤولية التأريخية والدورالكبير الذي يجب أن يلعبه الائتلاف العراقي الموحد في أنجاح التجربة السياسية وحماية أبناء الشعب العراقي ومصالحه عقد ممثلو الائتلاف هذا الاجتماع حيث تم فيه مناقشة آخر المستجدات على الساحة العراقية وكيفية تفعيل دور البرلمان في تسيير عجلة الحكومة واستمرار العملية السياسية والحفاظ على المنجزات التي تحققت من خلال المشاركة الجماهيرية في الانتخابات. واضاف ان البحث تناول باسهاب مايجري في البرلمان وداخل الائتلاف وكذلك العديد من المسائل الاخرى quot;حيث طرح الاخوة مجموعة من الاقتراحات لتلافي النقص والخلل واستكمال المهمة المقدسة الملقاة على عاتق أعضاء الائتلاف العراقيquot;.

وفيما يخص العلاقات العراقية- الأميركية في هذا الوقت بالذات قال المالكي quot; في الوقت الذي تضيف وتحذف وسائل الاعلام من التصريحات فأننا نقول أن القضية السياسية والقضية الميدانية تحدث فيها حالات أختلاف في وجهات النظر لكن هذا الاختلاف ليس معناه الوصول الى حالة القطيعة أو العدوانية وفقدان التنسيق والتعاونquot;. واكد ان العلاقات مع الاميركيين متينة وقوية والتعهدات التي أبداها الرئيس بوش لنجاح العملية السياسية في العراق مازال ملتزم بها بقوة ومتعهد في استمرار دعمه للعراق على كافة المستويات quot; لكننا نجد الأعلام يتلقف أي تباين في وجهات النظر لاتخاذه ذريعة للاساءة لهذه العلاقات ldquo;. وكانت صحف اجنبية نسبت الخميس الماضي الى المالكي قوله ان الرئيس بوش يعاني الان من ضعف لم يسبق له مثيل سارعت الحكومة الى نفي ذلك وقالت انها تعتقد ان الرئيس بوش قوي بما فيه الكفاية لمواصلة التزاماته في العراق.

وعبر المالكي عن اعتقاده بان الاستراتيجية التي طرحها الرئيس بوش هي نفسها الاستراتيجية العراقية مدعومة من القوات الأميركية . وقالت القوات الاميركية في بيان ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم ان فيلق القوات المتعددة الجنسيات في العراق قد اضاف لواءاً من القوات الاميركية هذا الاسبوع لمساعدة قوات الامن العراقية في مدينة بغداد وما حولها في اشارة الى خطة امن العاصمة التي ينتظر تطبيقها خلال ايام قليلة.

واضاقت القوات ان هذ الخطوة تمثل المرحلة الاولى من الخطوات التي ستم اتخاذها لمساعدة القوات العراقية في تقليل مستوى العنف وحماية المواطنين العراقيين حيث وسيباشر اللواء في تنفيذ واجباته في بغداد او في المناطق المحيطة بها في الاول من الشهر المقبل. وسيتم نشر اللواء في مدينة بغداد او ما حولها لمساعدة القوات العراقية لتطهير المناطق المهمة في بغداد والسيطرة عليها وتهيئة الظروف لنقل المسؤولية الامنية الكاملة الى القوات العراقية. ويقول الجنرال ري ادريانو قائد فيلق القوات المتعددة الجنسيات في العراق: ان جنود اللواء الثاني في الفرقة 82 المحمولة جواً جاهزون للاشتراك في العمليات لمساعدة قوات الامن العراقية في تنفيذ الخطة الامنية وتوفير الامن الى المواطنين العراقيين. ويضم اللواء حوالي 3200 جندي. ويؤكد الجنرال ادريانو: اننا سنستمر في مساعدة قوات الأمن العراقية لبناء عراق قوي يعتمد على نفسه وان توفير الامن الى المواطنين في بغداد هو جزء مهم من هذه الغاية.

عودة الكتلة الصدرية الى نشاطها في الحكومة والبرلمان

اعلن رئيس مجلس النواب محمود المشهداني اليوم عن اتفاق على عودة الكتلة الصدرية لمواصلة نشاطها في المجلس والحكومة بعد قطيعة استمرت اكثر من شهرين وقال ان اعضاءها سيحضرون اجتماع المجلس اليوم. واشار المشهداني في مؤتمر صحافي اليوم مع اعضاء من الكتلة الصدرية انه تم التوصل الى توصيات حول مطالب الكتلة من اجل تنفيذها. واوضح ان هذه المطالب هي: وضع جدول زمني للانتهاء من بناء القوات العراقية ووجدول اخر لانسحاب القوات الاجنبية وعدم التجديد لوجودها في العراق الا بعد العودة الى مجلس النواب. وولكتلة الصدرية ستو ززراء في الحكومة و30 نائبا في مجلس النواب.

ومن جانبه قال النائب عبد الكريم العنزي انه تم تشكيل لجنة خماسية تضم ممثلين عن لجان مجلس النواب: القانونية والامن والدفاع والشؤون الخارجية لصياغة اتفاق مكتوب حول هذه العودة.

وقد نجحت ضغوط سياسية وعسكرية تمارس ضد التيار الصدري الى اتخاذ قرار العودة الى الحكومة ومجلس النواب اللذين يقاطعهما منذ شهرين احتجاجا على عدم جدولة انسحاب القوات الاجنبية من العراق وعلى اجتماع رئيس الوزراء نوري المالكي بالرئيس الاميركي جورج بوش في عمان بداية تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.

وبعد اجتماعات استمرت عدة ايام بين فصائل الائتلاف العراقي الشيعي والتيار الصدري احد مكوناته تمت خلالها مناقشة مطالب التيار الصدري وشروطه لهذه العودة في جهود لعب رئيس الوزراء السابق ابراهيم الجعفري دورا بارزا فيها لاقناع الصدريين بالعودة الى مجلس النواب والحكومة.

وفي اجتماع سابق بين الصدر والمرجع الديني الشيعي الاعلى اية الله السيد علي السيستاني فقد نصحه هذا الاخير بانها ء مثاطعة تياره حفاظا على وحدة الائتلاف. ويشعر رئيس الوزراء نوري المالكي بجدية تصميم القوات الاميركية على وضع حد لممارسات جيش المهدي التابع للصدر حيث توجه له اتهامات بممارسة عمليات عنف وتهجير طائفية. وتبدو القوات الاميركية مصممة على مواجهة التيار الصدري وجيشه والقضاء عليه فيما اذا تصدى له في مساعيه لاعتقال مجموعات من تشكيلاته متهمة بتشكيل فرق موت. ولذلك فان هذه القوات دخلت في عمليات عسكرية مكثفة ضد جيش المهدي منذ ثلاثة اسابيع على الخصوص اكدت مصادر عراقية انه تم خلالها اعتقال حوالي 500 من عناصره الذين يبلغ مجموعهم حوالي 10 الاف مسلح ينتشرون في بغداد والمحافظات الجنوبية.

مقتل واصابة ستة جنود بريطانيين في البصرة

قالت الناطقة الاعلامية للقوات المتعددة الجنسيات إن جنديا بريطانيا قتل فيما اصيب خمسة آخرون بجراح صباح اليوم الاحد جراء انفجار عبوة ناسفة شمالي البصرة. وأوضحت الكابتن كيتي براون أنquot; جنديا بريطانيا قتل وأصيب خمسة آخرون بجراح بينهم إثنان جراحهم خطيرة إثر انفجار عبوة ناسفة على دورية بريطانية بالقرب من حي المدراء (15 كم ) شمالي البصرة.quot; وكانت كيتي ذكرت في وقت سابق اليوم أن الانفجار أسفر عن إصابة ثلاثة جنود بريطانيين بجراح خطيرة كما نقلت عنها وكالة انباء اصوات العراق.

وفي الاطار نفسه قالت الناطقة الاعلامية أن quot; دورية بريطانية تعرضت الليلة الماضية في ذات المنطقة الى انفجار عبوة ناسفة تسببت بحدوث أضرار احدى مدرعات الدورية.quot;

وأشارت الكابتن كيتي إلى أن الدورية البريطانية تعرضت بعد انفجار العبوة الى هجوم بقذائف الار بي جي من قبل مسلحين دون حدوث خسائر بين افراد الدورية. ولم تكشف الناطقة الاعلامية فيما اذا كانت هناك خسائر بين المسلحين. وعلى الصعيد نفسه وفي الاطار نفسه قال الكابتن كيتي إن quot; القاعدة البريطانية في القصور الرئاسية تعرضت الليلة الماضية الى هجوم بثلاثة صواريخ كاتيوشا دون أضرار.quot; ومعروف ان لبريطانيا حوالي 8 الاف جندي اميركي ينتشرون في البصرة والمحافظات القريبة منها وقد قتل منهم حوالي 115 عسكريا في عمليات عسكرية.