ساراييفو: نقل ثمانية من اصل 36 معتقلا بوسنيا يشتبه في ارتكابهم جرائم حرب، مضربين عن الطعام منذ الثامن من كانون الثاني/يناير الى المستشفى للمعالجة بسبب وضعهم الصحي، بحسب ما افاد احد محاميهم اليوم الاحد. وقال المحامي دوسكو توميتش بعد زيارتهم في المستشفى لوكالة فرانس برس انهم quot;في وضع صحي صعبquot; ورفض بعضهم اطعامه بالقوة.

وغالبية المضربين عن الطعام المعتقلين في سجنين في ساراييفو، هم مشبوهون وليسوا متهمين بعد او محكومين من قبل القضاء المحلي لتورطهم في جرائم حرب ارتكبت خلال النزاع الذي دار في البوسنة من 1992 الى 1995. ويطالبون بتوجيه التهم اليهم او اعادة محاكمتهم بحسب قانون الجزاء السابق الذي كان معمولا به اثناء حصول الجرائم وهو اكثر رأفة من القانون الحالي الذي تم تبنيه في 2003.

ويطالب بعضهم باخلاء السبيل الى حين محاكمتهم وهذا ما حصل عليه اثنان منهم، بحسب المحامي. وينتمي المضربون عن الطعام الى المجموعات الثلاث -صربية وكرواتية ومسلمة- التي تواجهت خلال حرب البوسنة التي اوقعت اكثر من 200 الف قتيل. وقد انشئت المحكمة البوسنية لجرائم الحرب في 2005 بهدف تخفيف عمل محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة التي ستنتهي من محاكماتها الابتدائية في 2008 ومحاكمات الاستئناف في 2010.