القدس: يبدو ان الجنرال غابي اشكينازي اصبح فعليا مساء اليوم الاحد المرشح الوحيد لتولي منصب رئيس هيئة اركان الجيش الاسرائيلي ذلك ان منافسه الرئيسي الجنرال موشي كابلينسكي اعلن في رسالة وجهها الى هيئة الاركان ووزارة الدفاع ورئيس الوزراء ايهود اولمرت انه يعدل عن السباق الى المنصب quot;خوفا من عدم وجود تفاهمquot; حول ترشيحه لمهام رئيس هيئة الاركان.

وشغر هذا المنصب بعد استقالة الجنرال دان حالوتس الثلاثاء اثر اخفاقات الحرب على لبنان في تموز/يوليو واب/اغسطس الماضيين. والجنرال كابلينسكي يحظى بدعم اولمرت بينماالجنرال اشكينازي هو مرشح وزير الدفاع العمالي عمير بيريتس. وبحسب التلفزيون الاسرائيلي العام، فان اولمرت سيعمد الاثنين الى مشاورات حول تعيين الجنرال اشكينازي.

وتطرق الحديث الى مرشحين اخرين محتملين، الا انهم لم يحصلوا على دعم علني. وفي 1972 التحق المدير العام الحالي لوزارة الدفاع الجنرال اشكينازي المولود في 1954، الى لواء غولاني للنخبة قبل ان يتولى قيادته من 1986 الى 1988. واصيب في 1978 بجروح اثناء عملية في لبنان وشارك في 1976 في عملية انقاذ ركاب طائرة تابعة لشركة اير فرانس خطفها قراصنة جو الى عنتيبي في اوغندا.

وعين قائدا للمنطقة العسكرية الشمالية في 1998 واصبح مساعدا لرئيس هيئة الاركان في 2002. متزوج واب لطفلين ويحمل اجازة في العلوم السياسية ودبلوما من الاكاديمية العسكرية الاميركية للمارينز ودبلوما في ادارة الشؤون الدولية من جامعة هارفارد الاميركية.