بشار دراغمه من رام الله: كشف مسؤولون في حزب العمل الإسرائيلي عن خطة وصفوها بـquot;الرائعةquot; للحرب على لبنان لكنها لم تخرج إلى حيز التنفيذ.وقال عضو الكنيست متان فيلنائي من حزب العمل إنه كان لدى الجيش خطة عمل quot;رائعةquot; للحرب في لبنان إلا أن أحدا لم يقم بتفعيلها لأسباب سياسية. جاء ذلك في كلمة له في مؤتمر للسياسة والإستراتيجية quot; تحت عنوان quot;ميزان المناعةquot;.وبحسب فيلنائي فأن الجيش لا يأخذ حريته في العمل بسبب تعارض عمله مع السياسية.

ودعا فلنائي إلى إخراج السياسة من داخل الجيش، وقال إنه لم يحدث وأن تغلغلت السياسة في الجيش بالمستوى الذي هي عليه الآن فطالما تظل السياسة تؤثر على المستويات العليا في الجيش فلن يتغير أي شيء.وقد إنطلق يوم أمس حوار بين إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية حول قضايا استراتيجيه تتعلق بأمن المنطقة. ويذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت عين في حكومته وزيرا للتهديدات الإستراتيجية وهو النائب اليميني المتطرف إفيغدور ليبرمان زعيم حزب إسرائيل بيتنا.

وبدأت جلسات الحوار الاستراتيجي بين اسرائيل والولايات المتحدة ومن المتوقع ان يتم خلال هذه الجلسات بحث الجهود المبذولة لمنع ايران من الحصول على قدرة نووية والاستراتيجية الامريكية الجديدة في العراق ومسائل مختلفة تتعلق بمحاربة الارهاب. ويرئس الجانب الاسرائيلي في جلسات الحوار الاستراتيجي الوزير شاؤول موفاز بينما يرئس الجانب الامريكي نائب وزيرة الخارجية نيكولاس بيرنس.

وتجدر الإشارة إلى أن وزير التهديدات الإستراتيجية يعارض بقاء وزير الأمن الحالي عمير بيرتس في منصبه وقال إن كل يوم يواصل فيه إشغال منصبه يعتبر مساً خطيراً بالأمن. كما طالبه بإقالته من منصبه.وكان ليبرمان يتحدث في جلسة لكتلة quot;يسرائيل بيتينوquot;، وقال إن بيرتس استخدم الأدوات الرسمية من أجل تحسين مكانته الحزبية، وذلك في إشارة إلى تعيين غالب مجادلة وزيراً، خاصة في ظل التنافس على رئاسة حزب العمل.ورداً على سؤال هل تنوي كتلة quot;يسرائيل بيتينوquot; الاستقالة من الإئتلاف بسبب تعيين مجادلة وزيراً، قال ليبرمان إنه لا يوجد لديه أية مشكلة معه إذا كان يوافق على مبدأ دولة يهودية. وأضاف أنه سيكون مسروراً لو استقال حزب العمل من الحكومة. وتابع أن من حق كتلته أن يكون لديها وزيران آخران ورئيس لجنة كنيست.