مالاوي سترسل قوات لحفظ السلام الى نيروبي
استسلام قيادي بارز في المحاكم الإسلامية في الصومال

اعتقال شخصين بعد هجوم على جنود إثيوبيين في مقديشو
نيروبي، بلانتير: افادت مصادر دبلوماسية ورسمية كينية ان احد اهم قياديي المحاكم الاسلامية في الصومال الشيخ شريف شيخ احمد استسلم للسلطات الكينية بعد ثلاثة اسابيع على هزيمة حركته امام القوات الاثيوبية والصومالية.وقال مصدر دبلوماسي غربي انه quot;سلم نفسه للسلطات الكينيةquot;.

واكد مصدر دبلوماسي اخر طلب عدم كشف اسمه ان quot;الشيخ شريف شيخ احمد موجود في كينيا وقالت لي السلطات الكينية انه في مكان آمنquot;.وهو اول مسؤول كبير من المحاكم الاسلامية يسلم نفسه منذ هزيمة الميليشيات الاسلامية في نهاية كانون الاول/ديسمبر ومطلع كانون الثاني/يناير.ويعتبر الشيخ احمد معتدلا وكان رئيسا للمجلس التنفيذي في المحاكم الاسلامية.

قوات حفظ سلام
من جانب آخر،اعلن وزير الدفاع المالاوي ديفيس كاتسونغا اليوم الاثنين ان بلاده سترسل قوات للمساهمة في قوة تابعة للاتحاد الافريقي ستنشر في الصومال.وقال كاتسونغا ان الامم المتحدة اعطت موافقتها لمالاوي حول ارسال قوات الى الصومال quot;خلال شهرين على الارجحquot;.واضاف quot;ما زلنا نفكر في امكانية ارسال فوج او نصف فوجquot;.

ووافق الاتحاد الافريقي على نشر 7600 جندي لحفظ السلام فورا في اطار عملية البعثة الافريقية في الصومال quot;من اجل تسهيل العمليات الانسانية (...) وتعزيز السلام والاستقرارquot;.وستوضع هذه القوة في مرحلة لاحقة تحت اشراف الامم المتحدة.