دمشق:قالت رئيسة مجلس الشيوخ البلجيكي ان ماري ليزين اليوم ان محادثاتها مع الرئيس السوري بشار الاسد ونائبه فاروق الشرع كانت quot;مفيدةquot; وتطرقت بشكل خاص عن الخطوات المستقبلية في السياسة الاوروبية تجاه سوريا. ووصفت ليزين في تصريح للصحافيين عقب لقاءها الشرع المحادثات بانها كانت quot; مفيدةquot; وتطرقت بشكل خاص الى الخطوات المستقبلية في السياسة الاوروبية تجاه سوريا وكذلك حول موضوع اتفاقية الشراكة السورية الاوروبية التي تم التوقيع عليها بالاحرف الاولى منذ اكثر من سنتين.

واكدت ان لبلادها موقف ايجابي حيال توقيع الاتفاقية ولهذا النوع من التعاون معربة عن اعتقادها بان هذا التعاون هو جزء من الخطوة المستقبلية للسياسة الاوروبية.

وذكر القصر الرئاسي في بيان له ان الرئيس الاسد قدم خلال الاجتماع الذي حضره رئيس مجلس الشعب السوري (البرلمان) محمود الابرش عرضا سياسيا عن الوضع في المنطقة ومواقف سوريا من الاحداث الجارية منها. واضاف البيان الرئاسي ان الجانبين اكدا اهمية استمرار التواصل السوري - الاوروبي ودور بلجيكا الفاعل في هذا التواصل وتفعيل الزيارات بين البلدين ولاسيما بين البرلمانيين. كما اكد الجانبان ضرورة تحقيق السلام العادل والشامل الذي يستند الى قرارات الشرعية الدولية.

من جانبه اكد الشرع حرص سوريا على التعاون مع الجهود الرامية لازالة عوامل التوتر في المنطقة مشددا على الدور الذي يمكن ان يضطلع به الاتحاد الاوروبي في ايجاد حلول عادلة لقضايا المنطقة. ونقل بيان لمكتب الشرع قوله ان الجانبين بحثا العلاقات بين سوريا وكل من بلجيكا والاتحاد الاوروبي واهمية التوقيع على اتفاق الشراكة السورية الاوروبية.

كما بحثت رئيسة مجلس الشيوخ البلجيكي مع رئيس مجلس الشعب السوري محمود الابرش العلاقات البرلمانية وسبل تفعيلها وتطويرها وضرورة التعاون الاوروبي السوري من اجل الاسهام في ايجاد حلول لمشاكل المنطقة وذلك من خلال الحوار المباشر والبناء.