بريشتينا (صربيا):حث رئيس وزراء كوسوفو اغيم تشيكو اليوم الاثنين المجتمع الدولي على تحديد وضع اقليم كوسوفو من دون تأخير وذلك في اعقاب الانتخابات الصربية التي شهدت تقدم القوميين المتششدين.وقال تشيكو quot;ان استقلال كوسوفو هو امر واقع ونحن نطلب الاعتراف به من دون تأخيرquot;.واضاف quot;لم يعد هناك من سبب لجعل كوسوفو رهينة المسيرة الصعبة والمعقدة لصربيا. ويجب تشجيع كوسوفو ودعمها في مسيرتها نحو التنمية والاندماج مع اوروباquot;.

ومن المقرر ان يعرض مبعوث الامم المتحدة مارتي اهتيساري قريبا توصياته بشأن مستقبل اقليم كوسوفو وبحسب العديد من الفرضيات فانه سيعرض نوعا من الاستقلال.وتقدم القوميون المتشددون في الانتخابات التشريعية الصربية الاحد التي اعتبرت حاسمة لمستقبل البلاد، غير انه لن يكون بامكانهم تشكيل الحكومة.

وفي المقابل، فان الاحزاب المؤيدة لاوروبا بامكانها التوافق على حكومة ائتلافية.ويطالب الالبان الذين يمثلون 90 بالمئة من مليوني نسمة في كوسوفو، باستقلال اقليمهم غير ان بلغراد تعارض ذلك بشدة ولا تقبل الا منح كوسوفو حكما ذاتيا واسعا.وكان تم وضع اقليم كوسوفو تحت ادارة الامم المتحدة في 1999 بعد تدخل الحلف الاطلسي لوقف قمع الانفصاليين الالبان في كوسوفو بايدي قوات الجيش والشرطة الصربية.