قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

انقرة: دعا رئيس الحكومة الايطالية رومانو برودي الذي يزور تركيا اليوم القادة الاتراك الى quot;عدم الابتعادquot; عن هدفهم بالانضمام الى الاتحاد الاوروبي رغم تجميد مفاوضات الانضمام جزئيا.وقال برودي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان في ختام سلسلة اولى من المحادثات quot;لقد كررنا القول انه يجب عدم الابتعاد عن هدف (الانضمام). ويتوجب وجود تصميم كبير على تحقيقهquot;.

واقر برودي بان العام 2007 سيكون عاما quot;صعباquot; في تركيا بسبب الانتخابات الرئاسية والتشريعية المرتقبة في نيسان/ابريل وتشرين الثاني/نوفمبر، لكنه اكد على ان quot;انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي لا يمكن ان يكون مرتبطا باستحقاقات قصيرةquot;.

من جهته، شكر اردوغان برودي على دعم حكومته للطموحات الاوروبية لانقرة.

من جهة اخرى، اكد مجددا ان بلاده تطلب من الدول ال27 رفع العقوبات التجارية المفروضة على الشطر الشمالي من قبرص.

وفي بروكسل، تعهدت الدول ال27 اليوم الاثنين باستئناف المحادثات quot;بدون تاخيرquot; لرفع العزلة التجارية عن القبارصة الاتراك رغم ان القبارصة اليونانيين لا يزالون يعارضون مثل هذه الخطوة.ويؤيد برودي على غرار سلفه سيلفيو برلوسكوني انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي.وكان اعلن في الاونة الاخيرة انه يجب quot;ترك الباب مفتوحا امام انقرةquot; رغم رفضها تطبيق اتفاق اتحاد جمركي ليشمل الدول الاعضاء العشر الجدد في الاتحاد الاوروبي وبينهم جمهورية قبرص.

وبعد هذا الرفض قرر القادة الاوروبيون في كانون الاول/ديسمبر تعليق ثمانية من اصل 35 فصلا تشملها مفاوضات انضمام انقرة.