بغداد: اكد بيان عسكري اميركي الثلاثاء ان عدد المعتقلين من جيش المهدي بزعامة رجل الدين الشاب مقتدى الصدر يفوق 600 عنصر بينهم عدد من المسؤولين بينما تم اعتقال 33 قائد خلية من المجموعات السنية المتطرفة في الفترة الاخيرة.ولم يذكر البيان متى اعتقلت غالبية هؤلاء لكنه اكد انهم بانتظار توجيه التهم اليهم.

واوضح ان quot;المعتقلين يتحملون مسؤولية شن هجمات استهدفت الحكومة العراقية والمواطنين وقوات التحالف ونشاطاتهم الاجرامية ادت الى زعزعة الاستقرار في العراقquot;.وتابع البيان ان quot;قوات عراقية خاصة عاملة ضمن قوات التحالف تعتقل 16 من كبار المسؤولين، خمسة بينهم من مدينة الصدر، كما انها قتلت احدهمquot;، مشيرا الى ان quot;هذه الاعتقالات سبقها القبض على ستة من قادة التنظيم مطلع تشرين الاول/اكتوبر الماضيquot;.

واكد البيان ان quot;القوات المشتركة شنت 52 عملية دهم استهدفت جيش المهدي خلال الايام ال45 الاخيرةquot;.ويؤكد الجيش الاميركي ان عديد جيش المهدي يتجاوز الستين الفا.واكد التقرير الفصلي الاخير لوزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) في 19 كانون الاول/ديسمبر الماضي ان quot;المجموعة التي تترك الاثار الاكثر سلبية على الاوضاع الامنية في العراق حاليا هي جيش المهدي الذي حل مكان القاعدة كعامل يسرع اعمال العنف المذهبيquot;.

وكان الجيش الاميركي اعلن الجمعة الماضي ان مفرزة من قوات عراقية خاصة اعتقلت قياديا في جيش المهدي مقربا من quot;ابو درعquot; المتهم بالتورط في اعمال قتل مذهبية الطابع.واوضحت مصادر في التيار الصدري ان المعتقل هو مسؤول الاعلام الشيخ عبد الهادي الدراجي.ووصف بيان اميركي الدراجي بانه quot;مسؤول لجنة العقاب في مجموعة مسلحة متورطة في عمليات خطف منظمة وتعذيب وقتل عراقيين ابرياءquot;.

الى ذلك، اشار البيان الى quot;اعتقالات في صفوف المجموعات السنية المتطرفةquot; خلال الفترة المذكورة quot;شملت 33 من قادة الخلايا في بغدادquot;، موضحا ان quot;هؤلاء قدموا مساعدات لمقاتلين اجانب وتفخيخ سياراتquot;.وافاد ان quot;القوات المشتركة شنت 42 عملية دهم استهدفت المجموعات السنية المتطرفةquot; خلال الفترة نفسها.

واكد البيان ان quot;قوات التحالف والقوات العراقية ستواصل استهداف المجموعات المتطرفة لتعطيل قدرتها على زعزعة استقرار الحكومة العراقيةquot;.

من جهة اخرى، اشار بيان اميركي اخر الى ان وحدات من قوات التحالف ومفارز من الفرقة السادسة في الجيش العراقي بدات امس عملية امنية مشتركة في منطقة الاعظمية، معقل الجماعات الاصولية السنية في ناحية الرصافة (شرق دجلة).وافاد البيان quot;اهداف +عملية الذئب+ تتمثل بتحقيق المزيد من الامن في الحي عبر منعه ان يتحول ملاذا آمنا للمسلحين بالاضافة الى خفض حدة العنف الطائفيquot;.