قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

محمد الخامري من صنعاء : رفضت الحكومة اليمنية على لسان مصدر دبلوماسي رفيع في الخارجية اليمنية التدخل الإسرائيلي بشأن قضية اليهود اليمنيين الذين تعرضوا للتهديد من قبل تنظيم الشباب المؤمن التابع للحوثي ، مقللاً من شأن التصريحات التي صدرت عن المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية من أن إسرائيل تنظر بجدية إلى معلومات تتحدث عن تهديدات تستهدف الأقلية اليهودية في اليمن ، مؤكداً أن أبناء الطائفة اليهودية هم مواطنون يمنيون وحمايتهم ضمن القانون والدستور اليمني وليس من خارج البلد.

وأضاف المصدر الدبلوماسي في تصريحات نشرتها الصحيفة الرسمية اليوم أن الحكومة اليمنية لا تفرط بحقوق اليهود اليمنيين وهم يمارسون حياتهم وطقوسهم الدينية بحرية مطلقة ولديهم المعابد والمدارس العبرية التي يدرس فيها أبناؤهم كما أن الحكومة قدمت ولا تزال تقدم لهم كل التسهيلات والاحتياجات لأبناء اليهود , وهم يعيشون سوياً بوئام ومحبة مع باقي أبناء الوطن.

وكانت الحكومة الإسرائيلية أعربت على لسان المتحدث الرسمي لخارجيتها عن قلقها بشأن سلامة الجالية اليهودية في اليمن. وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن إسرائيل بدأت بإجراء الاتصالات اللازمة مع الجهات الدولية، مشيرة إلى أنها تمكنت الاثنين الماضي من الحديث مع إحدى نساء اليهود في اليمن بواسطة قريب لها يقيم في إسرائيل , وقالت تلك المرأة إنه يوم الجمعة قبل الماضي تلقوا رسائل من تنظيمات إسلاميه تخبرهم فيها بضرورة الخروج من منازلهم فورا والرحيل عنها وإلا فإنهم سيقتلونهم ويقتلون أولادهم وبناتهم فرحلوا عن منازلهم حيث يقيمون في فنادق بمدينة صعده في حماية الحكومة اليمنية.

من جانبه طالب كبير حاخامات يهود اليمن الحاخام يحى يعيش بن يحيى ، طالب إسرائيل بعدم التدخل في شؤونهم ، مؤكداً أنهم من أبناء الشعب اليمني وquot;نعيش تحت راية دولة وحكومة اسمها اليمن ولا تعنينا إسرائيل وتصريحاتها في شيء لأنه لا علاقة لها بنا ولا علاقة لنا بها ولا يحق لها التدخل في شؤوننا خاصة وأننا نعيش حياتنا الطبيعية وديانتنا بكل حرية في ظل رعاية الرئيس علي عبدالله صالح الذي يتعامل معنا كما يتعامل مع باقي اليمنيين ولم نتعرض من قبل لأي مضايقاتquot;.

واستنكر الحاخام يعيش في تصريحات نشرها موقع وزارة الدفاع اليمنية تضخيم قضية يهود صعده على ذلك النحو وقال إذا كان يهود صعده قد تعرضوا لأي تهديد فبإمكان الحكومة وضع حل لهذه القضية وضبط من يقف وراء تهديدهم ولا داعي لإثارتها على ذلك النحو.

من جانبه قال يوسف مرحبي حاخام يهود محافظة صعده في تعليقه على تصريحات الخارجية الإسرائيلية : ليس لإسرائيل دخل بنا وعليها ألا تتدخل في شؤوننا لأننا يمنيون ولا تعنينا تصريحات خارجيتها في شيء وعليها أن تتركنا.

وكان أنصار الحوثي quot;تنظيم الشباب المؤمنquot; قاموا الأسبوع الماضي بطرد (7) اسر يهودية تضم (45) فرداً من مساكنهم بمنطقة الحيد وغرير بآل سالم مديرية كتاف بمحافظة صعده بعد اتهامها بنشر الرذيلة في المنطقة.

وقال مصدر من اليهود اليمنيين النازحين إلى مدينة صعده أنهم تلقوا بلاغاً خطياً من أنصار الحوثي يطلب منهم الرحيل فوراً ، ويحذرهم من تجاهل هذا البلاغ الذي حددوه بـ10 أيام فقط وأنهم إن وجدوا واحدا منهم بالمنطقة بعد انقضاء المدة فإنهم سيندمون جميعاً.

وكانت الرسالة التي تلقاها اليهود من أنصار الحوثي quot;حصلت إيلاف على نسخة منهاquot; أكدت أنه بعد المتابعة والمراقبة الدقيقة لتلك quot;العائلاتquot; ظهر جلياً في الأيام الأخيرة قيامهم بأعمال تخدم الصهيونية التي تسعى جاهدة لإفساد الناس وتجريدهم عن مبادئهم وقيمهم وأخلاقهم وبث الرذيلة .. وديننا الإسلامي يأمرنا بمحاربة المفسدين ونفيهم من الأرض ، وأكدت الرسالة على أن الإفساد هو دين اليهود وليس غريباً في حقهم فتاريخهم وحاضرهم يشهد بذلك.