قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران: اعلن المتحدث باسم الحكومة الايرانية غلام حسين الهام اليوم الثلاثاء ان العقوبات المفروضة على ايران لن تمنعها من المضي في برنامجها النووي.وقال المتحدث للصحافيين quot;العقوبات لن يكون لها اثر عليناquot;، وذلك غداة قرار الاتحاد الاوروبي البدء السريع بتطبيق العقوبات التي اعتمدها مجلس الامن الدولي في قراره 1737.واعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية محمد علي حسيني من جهته عن quot;الاسف لاتخاذ الاتحاد الاوروبي قرارا غير حكيم على اساس القرار 1737 غير القانوني وغير العادلquot;.

وينص القرار الدولي على عقوبات محددة تتناول برنامجي ايران الصاروخي والنووي.واعرب حسيني عن quot;الامل بان يعتمد الاتحاد الاوروبي استراتيجية تقوم على العدالة والمساواة (...) والا يربط بين مصالحه الحيوية والمقاربة الاستفزازية للسياسة الاميركيةquot;.وقال الهام ان quot;هذه التدابير لا تؤثر على ارادة الامة المتمثلة بالسيطرة على الدورة الكاملة لانتاج الوقود النوويquot;.

واعلنت السلطات الايرانية الاثنين منع 38 مفتشا من الوكالة الدولية من دخول ايران لمراقبة المنشآت النووية الايرانية.وقال الهام عن هذا الموضوع ان ايران quot;تواصل الالتزام بواجباتها تجاه الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لان اهدافها النووية سلميةquot;.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية عن مصدر مطلع ان quot;اتصالا هاتفيا حصل بعد ظهر الثلاثاءquot; بين المسؤول عن الملف النووي الايراني علي لاريجاني والمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي، من دون ان تعطي تفاصيل اضافية.

واعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاثنين انها تتفاوض مع طهران حول طلب سحب بعض مفتشيها من ايران، الا انها لا تزال قادرة quot;على القيام بمهام التفتيشquot; في ايران.وقالت وكالة الانباء الطلابية الايرانية ان المفتشين ال38 من جنسيات فرنسية وبريطانية والمانية وكندية.