محمد الخامري من صنعاء : قالت مصادر مطلعة في وزارة الداخلية اليمنية لإيلاف أن مصلحة خفر السواحل اليمنية وقعت مؤخراً اتفاقية مع شركة سلكس الإيطالية لتنفيذ مشروع منظومة الرقابة الساحلية (الرادارات) لقطاع خليج عدن والتي تمتد مسافة 500 كيلومترا ابتداء من مدينة المخا الساحلية بمحافظة تعز quot;280 كلم جنوب صنعاءquot; وحتى مدينة شقرة بمحافظة أبين quot;جنوب شرق اليمنquot;.

وأضافت المصادر أن المشروع يهدف إلى إيجاد منظومة للرقابة الساحلية لقوات خفر السواحل اليمنية بما يسهم في تطوير أدائها ويعزز قدراتها لتأمين وحماية السواحل اليمنية من الإرهاب.

وكانت الحكومة اليمنية أعلنت أواخر أيار quot;مايوquot; العام الماضي موافقتها على مناقصة مشروع إنشاء منظومة رادارات مراقبة ساحلية ينفذ خلال السنتين القادمتين بتمويل ايطالي ويشمل التصاميم والتوريد والتشغيل التجريبي والتدريب المركزي لمراقبة نظام الرادارات في صنعاء وعدن بالإضافة إلى محطتين متنقلتين وستة مراكز تحكم محلية وعدد من المحطات الطرفية بحسب الاحتياج لتشكل منظومة مراقبة لتغطية الخط الساحلي من الخوخة بمحافظة الحديدة quot;شمالاًquot; وحتى شقرة بمحافظة حضرموت quot;شرقاًquot; مروراً بمحافظة عدن وسواحل بحر العرب quot;جنوباًquot; ، وبتكلفة إجمالية بلغت 18 مليون و970 ألف يورو ممولة من الحكومة الإيطالية.

وقالت المصادر أن اتفاقية المشروع الذي يأتي ضمن تطوير نشاط خفر السواحل اليمنى يشمل أعمال الصيانة لمدة سنتين بعد الاستلام من الشركة الايطالية التي ستنفذ المشروع بحسب الاتفاقية الأخيرة التي وقعتها سلكس مع خفر السواحل.

وكان رئيس قوات خفر السواحل الايطالية أكد أواخر العام 2005م أن بلاده ستقوم بتغطية تكاليف المرحلة الثانية من منظومة الرادار البحري في اليمن وبتكلفة تبلغ أكثر من 30 مليون يورو ، في إطار الدعم الإيطالي الدائم والمستمر لقوات خفر السواحل اليمنية ، حيث قامت بتغطية الشواطئ اليمنية بالرادار البحري في مرحلته الأولى ، إضافة إلى دورها الكبير في مجال التدريب والتأهيل والجوانب الفنية.

جاء ذلك أثناء اللقاء الذي جمع الجنرال لوتشاينو رئيس قوات خفر السواحل بجمهورية إيطاليا والرئيس علي عبد الله صالح أواخر العام قبل الماضي 2005م الذي بحث معه مجالات التعاون بين اليمن وإيطاليا خاصة في المجالات الأمنية وخفر السواحل ومكافحة الإرهاب ، واصفاً العلاقات اليمنية الإيطالية بأنها تاريخية ومتطورة ، مؤكداً الحرص على تعزيزها وتنميتها وتوسيعها في المجالات كافة بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الصديقين.

يذكر أن اليمن تمتلك شواطئ تمتد من ميدي على الحدود السعودية شمالاً إلى نشطون على الحدود مع سلطنة عمان شرقاً على البحر الأحمر والبحر العربي وخليج عدن تصل إلى أكثر من 2300 كلم.