قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


فيينا: يقدم الموفد الخاص للامم المتحدة مقترحاته بشأن مستقبل كوسوفو الى الغربيين وروسيا الجمعة قبل طرحها في الثاني من شباط/فبراير على الكوسوفيين الالبان الذين يطالبون بالاستقلال، وعلى الصرب الذين يرفضون هذا المطلب. فبعد تقديمه مقترحاته لquot;مجموعة الاتصالquot;، المانيا والولايات المتحدة وفرنسا وايطاليا وبريطانيا وروسيا، في اجتماع مغلق، سيذهب الوسيط مارتي اهتيساري quot;الى بلغراد وبريشتينا في 2 شباط/فبراير ليعرضها رسمياquot; على مسؤولي الطرفين، كما صرح المتحدث باسمه ريمي دورلو لوكالة فرانس برس.

وسيلتقي في بلغراد في الصباح الرئيس بوريس تاديتش ورئيس الوزراء فويسلاف كوستونيتسا ثم سيجتمع بعد الظهر في بريشتينا برئيس كوسوفو فاتيمير سيديو. وسيعلن الطرفان بعد ذلك تعليقاتهما. وكان من المفترض ان يعد اهتيساري الرئيس الفنلندي السابق توصياته في كانون الاول/ديسمبر، لكنه ارجأ الامر ليعلن عنها بعد الانتخابات التشريعية في صربيا في 21 كانون الثاني/يناير.

وقد احتل القوميون المتشددون في الحزب الراديكالي الطليعة في انتخابات الاحد الماضي لكن الديموقراطيين المؤيدين لاوروبا والمنقسمين يشكلون معا الغالبية. واكد دورلو ان quot;الوثيقة المفصلة التي تشمل كل اوجه الوضعquot; كما ستطرح على القوى العظمى quot;قد انتهى انجازهاquot; ولا تأخذ في الحسبان نتائج الانتخابات التشريعية.

ودعا الاتحاد الاوروبي الاثنين الى تشكيل سريع لحكومة موالية لاوروبا لتلافي اي تأخير في المحادثات مع بلغراد حول مستقبل كوسوفو.
وهذا الاقليم الصربي ذو الغالبية الالبانية والذي يعتبره الصرب مهد ثقافتهم وتاريخهم يخضع لوصاية الامم المتحدة منذ حزيران/يونيو 1999 اثر الضربات الجوية الاطلسية لوقف قمع دام من جانب القوات الصربية. وقد يقترح اهتيساري استقلالا للاقليم في اطار حضور دولي مرفق بحكم ذاتي واسع للاقلية الصربية التي تمثل 8% من التعداد السكاني لهذا الاقليم البالغ مليون نسمة بحسب بعض الخبراء.

ويعتبر الاتحاد الاوروبي انه من الضروري التباحث مع بلغراد لقطع الطريق امام اي معارضة من جانب موسكو الحليف التقليدي للصرب والتي هددت فعلا باستخدام الفيتو عند مناقشة مقترحات اهتيساري امام مجلس الامن الدولي في الربيع المقبل. من جهته قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاحد محذرا ان quot;روسيا تعتبر فرض حل من الخارج لوضع كوسوفو امرا غير مقبولquot; وطالب بحل يكون quot;مقبولاquot; من الجميع. ورجح مصدر دبلوماسي في فيينا مرحلة مفاوضات ثنائية اضافية في فيينا كما يرغب الاميركيون لان الغربيين يريدون تجنب اعطاء الانطباع بان مجلس الامن الدولي سيفرض ارادته.

وكان اهتيساري نظم مفاوضات عملية بين الصرب والكوسوفيين -حول اللامركزية والجوانب الاقتصادية- لكن بدون ان تتمخض عن نتائج منذ شباط/فبراير 2006 في العاصمة النمساوية. وقال احد الدبلوماسيين quot;بما ان هناك رغبة بتفادي باي ثمن صدام مع الروس ربما ستمارس ضغوط لتطول الامورquot;. وفي الواقع لا ينتظر ان يناقش مجلس الامن هذا الملف قبل نيسان/ابريل على حد قوله.

وبعد محادثات جديدة بين الصرب والكوسوفيين سترسل نسخة نهائية الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون. ثم سيكون من الضروري الانتظار بعض الوقت لترجمة الوثيقة قبل بحثها في جلسة عامة في نيويورك. اما اجتماع الجمعة الذي سيستمر يوما واحدا في فيينا فسيعقد في مكان لم يفصح عنه بعد كما ان الاتصال بالصحافة ما زال امرا غير مؤكد بحسب الوسطاء. لكن بعثة الامم المتحدة لكوسوفو (يونوسك) ستنشر مقتطفات من الوثيقة في 2 نيسان/ابريل على موقعها الالكتروني بحسب المتحدث باسمها. في موازاة ذلك ستكون مسالة كوسوفو -التي تشكل اخر الملفات الكبرى المنبثقة عن تفتت يوغوسلافيا السابقة- في صلب اجتماع مهم لوزراء الحلف الاطلسي الجمعة في بروكسل.