علي الدباغ
أسامة مهدي من لندن: رحب العراق اليوم بتأكيد المملكة العربية السعودية الحرص على امنه ووحدته داعيا جميع الدول العربية والاجنبية الى موقف مشابه يرسخ استقرار العراق . وقال الدكتور علي الدباغ الناطق باسم الحكومة العراقية في مؤتمر صحافي عقب اجتماع لمجلس الوزراء اليوم ان الحكومة ثمنت في اجتماعها موقف الحكومة السعودية وتأكيدها الحرص على امن وسلامة العراق . وقال ان حكومته تدعو جميع quot;الدول الشقيقة والصديقةquot; الى مواقف مشابهة تعين على تحقيق امن واستقرار العراق . واشار الى ان الحكومة تتوقع مواقف من الدول المجاورة مشابهة لموقف السعودية ومساعدة العراق دبلوماسيا وسياسيا بالتأثير على المكونات التي ما تزال مترددة في الدخول الى العملية السياسية وضبط الحدود ووقف التحريض الطائفي اعلاميا .

وكان وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل حذر امس من أن تقسيم العراق سيكون مضرا للعراقيين بكل مكوناتهم وعلى المنطقة ككل . كما وصف الأمير تركي الفيصل سفير السعودية في واشنطن تدهور الأوضاع الأمنية في العراق بأنه يمثل تحديا عظيما يؤثر على الاستقرار في المنطقة وفي العالم . واكد معارضة السعودية للتدخلات الخارجية في شؤون العراق وشدد على أن المملكة لا تتدخل لصالح أي طرف في الوضع الراهن هناك.

وحول التهديدات التركية بالتدخل في قضية كركوك اكد الدباغ رفض وعدم قبول أي تدخل في الشؤون العراقية الداخلية سواء من تركيا او غيرها . واضاف ان قضية كركوك ستحل بين العراقيين على ضوء مواد الدستور العراقي الذي وضع استحقاقات واليات وجدولا زمنيا لذلك واوضح أن الحكومة ملتزمة بكل هذا وهي لن تسمح باي تدخل اجنبي في شؤونه . وحول تفاصيل خطة امن بغداد اوضح انها سرية ولايمكن الحديث عنها علنا لكن تفاصيلها ستعرض على مجلس النواب لمناقشتها خاصة وانه وافق على تنفيذها بشكل عام اليوم . واشار الى ان العمليات العسكرية في شارع حيفا وسط بغداد ستستمر حتى تطهيره من الارهابيين موضحا اعتقال سوريين ومصريين وسودانيين .

وفي رده على سؤال حول موقف الحكومة من دبلوماسيين لدول اجنبية في العراق اذا ثبت ضلوعهم في عمليات ضد امن وسيادة البلاد اشار الدباغ الى ان الدبلوماسيين في العراق يتمتعون بالحصانة الدبلوماسية لكنه اذا ثبتت مخالفتهم للقوانين العراقية فانه سيتم التعامل معهم وفقا للقانون الدولي الذي ينظم العلاقات بين الدول . وكانت القوات الاميركية اعتقلت في بغداد واربيل مؤخرا عددا من الايرانيين قالت انهم مسؤولون في اجهزة الامن الايرانية وضبطت بحوزتهم خرائط تهدد امن العراق .