قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي من لندن: دعت حركة الوفاق الوطني العراقي بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي الى حماية الفلسطينيين في العراق الذين يتعرضون الى الاختطاف والتقتيل وناشد العرب المقيمين في العراق التعاون مع القوى الامنية والسياسية العراقية للتصدي لعمليات الارهاب التي تؤذي العراقيين .. كما دانت اغتيال الاستاذ بجامعة المستنصرية الدكتور ضياء سيد صافي المكوطر معتبرة ذلك مؤامرة ضمن مخطط خبيث للقضاء على العقول العلمية العراقية بهدف افراغ البلاد من الطاقات الفكرية والعلمية وبالتالي مسخ هويته الثقافية التي يشهد لها التاريخ والحضارة عبر آلآف من السنين .

واكدت الحركة في بيان ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; رفضها للممارسات الارهابية التي يتعرض لها الفلسطينيون المقيمون في العراق تحت ذرائع غير مبررة. واشارت الى ان موقف العراقيين الداعم للقضية الفلسطينية ليس بجديد مثلما احتضن الفلسطينيين منذ بدء مأساتهم عام 1948 واقاموا في العراق معززين مكرمين ولم يتعرضوا فيها طوال خمسة وخمسون عاماً لاي اعتداء او انتهاك لحقوقهم في العيش بكرامة واحترام بين اهلهم في العراق. وكان مسلحون اختطفوا امس الاول 17 فلسطينيا من وسط بغداد تم اطلاقهم في اليوم نفسه . واشارت السلطة الفلسطينية في بيان لها امس ان حوالي 500 فلسطينيا تعرضوا للقتل والاعتقال والاختطاف خلال السنوات الثلاث الاخيرة التي اقبت دخول القوات الاميركية الى العراق . . وفيما يلي نص بيان حركة الوفاق :

تستنكر حركة الوفاق الوطني العراقي الممارسات الارهابية التي يتعرض لها الاخوة من الفلسطينين المقيمين في العراق تحت ذرائع غير مبررة. ان موقف ابناء شعبنا العراقي من القضية الفلسطينية ليس بجديد حيث أحتضنهم العراق منذ بدء مأساتهم عام 1948 واقاموا في العراق معززين مكرمين لم يتعرضوا فيها طوال خمسة وخمسون عاماً لاي اعتداء او انتهاك لحقوقهم في العيش بكرامة واحترام بين اهلهم في العراق. ان مثل تلك الممارسات الخارجة عن اخلاق وطباع شعبنا العراقي الاصيل تأتي في وقت يتعرض فيه الدبلوماسيون العرب تحديداً للاختطاف ومقرات السفارات للتفجير مثل ما حدث للسفارات الاردنية والمصرية والاماراتية والمغربية اضافة الى ما حدث للسفارة التركية.

ان مثل هذه الاساليب الخارجة عن الاعراف والتقاليد العربية الاصيلة تمثل انتهاكاً صارخاً لقواعد العمل الدبلوماسي خصوصاً من دول ابدت كل الدعم والاسناد للعراق وشعبه في محنته الكبيرة. ان الحكومة العراقية ملزمة كل الالزام بتأمين الحماية والامن للسفارات العربية والاسلامية اسوة بالسفارات الاخرى ويجب عليها العمل على التصدي لعمليات القتل والارهاب الذي يتعرض له اخواننا الفلسطينين وان تعمل على تأكيد توجهات الغالبية العظمى من ابناء شعبنا العراقي في حماية واحترام اصول الضيافة العراقية العريقة، مؤكدين في الوقت نفسه على ضرورة تضافر جهود كل الخيرين وكل العرب المقيمين في العراق مع قوى الامن الوطنية العراقية والقوى السياسية العراقية للتصدي المشترك لعمليات الارهاب التي تؤذي شعبنا العراقي وشعوبنا العربية والاسلامية، وبنفس الوقت نطالب الحكومة العراقية بان تميز بين الارهابيين الذين يلحقون الضرر الكبير لمجتمعاتنا العربية والاسلامية وبين المواطنين المسالمين الذين هم بضافة شعبنا الكريم. واخيراً لابد ان نذكر ان سياسة الايقاع ما بين العراق والدول العربية او العراق والدول الاسلامية سوف لن تجر غير الفشل والاندحار.

حركة الوفاق الوطني
بغداد في 25- كانون ثاني-2007

ومن جهة اخرى دانت الحركة اغتيال الاستاذ بجامعة المستنصرية في بغداد الدكتور ضياء سيد صافي المكوطر معتبرة ذلك مؤامرة ضمن مخطط خبيث للقضاء على العقول العلمية العراقية بهدف افراغ البلاد من الطاقات الفكرية والعلمية وبالتالي مسخ هويته الثقافية التي يشهد لها التاريخ والحضارة عبر آلآف من السنين . وقالت الحركة في بيان بهذا الخصوص :

بسم الله الرحمن الرحيم
بيان صادر عن حركة الوفاق الوطني العراقي
بسم الله الرحمن الرحيم
(من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم
من ينتظر وما بدلوا تبديلا.)
صدق الله العظيم
تنعى حركة الوفاق الوطني العراقي الشهيد الدكتور ضياء سيد صافي المكوطر مسؤول الدراسات العليا في كلية الادارة والاقتصاد ndash;الجامعة المستنصرية- وهو احد كبار اساتذة الاقتصاد في العراق كما انه يرأس الجمعية الوطنية لحماية المستهلك في العراق ونائب رئيس اتحاد الاقتصاديين العراقيين وعضو الهيئة الادارية لجمعية الاقتصاديين العراقيين، الذي اغتالته أيدي مجرمة غاشمة في الرابع والعشرين من هذا الشهر.

ان اغتيال المكوطر يمثل مؤامرة كبيرة ضد من عرفوا بالوطنية والنزاهة، وفي ذات الوقت جاءت هذه المؤامرة ضمن مخطط خبيث للقضاء على العقول العلمية العراقية، حيث يراد من ذلك افراغ العراق من الطاقات الفكرية والعلمية العراقية وبالتالي مسخ هويته الثقافية التي يشهد لها التاريخ والحضارة عبر آلآف من السنين .اننا في حركة الوفاق الوطني العراقي إذ نستنكر هذا العمل الجبان نحمل الحكومة العراقية والاطراف المعنية مسؤولية حماية العراقيين والمحافظة على أمنهم خاصة الطبقات العلمية والمثقفة، ونحذر في ذات الوقت من تداعيات خطيرة تعصف بالعراق وتحاول تمزيقه ضمن أجندات يعرفها الجميع .ولانجد في هذه المناسبة الا ان ندعو الله العزيز القدير أن يدخله فسيح جناته ويلهم اهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان .


إنا لله وإنا اليه راجعون

حركة الوفاق الوطني العراقي