موسكو-باريس: دعا الرئيس الفرنسي جاك شيراك اليوم الجمعة اللبنانيين الى quot;التجمع والتوحدquot; اثر المساعدة التي حصل عليها لبنان في مؤتمر باريس وذلك في اتصال هاتفي مع رئيس مجلس النواب نبيه بري والبطريرك الماروني الكاردينال نصر الله صفير، بحسب ما اعلن قصر الاليزيه. وعقد المؤتمر الخميس في باريس وسمح بجمع تعهدات بدفع 6،7 مليارات دولار لمساعدة لبنان في بادرة دعم لحكومة اللبنانية برئاسة فؤاد السنيورة الموالية للغرب.

وقال شيراك في الاتصالين الهاتفيين بعد صدامات في شوارع بيروت امس بين مناصرين للحكومة ومعارضين لها quot;ان نجاح مؤتمر باريس ينبغي ان يكون فرصة لانطلاقة جديدة للبنانيين متجمعين وموحدين لتطبيق الاصلاحات التي يتطلبها مستقبل لبنان في اطار الحوار والتفاهم الوطنيquot;. وكانت كتلة نبيه بري المعارضة للحكومة اكدت دعمها للمؤتمر قبل انعقاده. ويطالب مجلس المطارنة الموارنة برئاسة الكاردينال صفير بتشكيل حكومة وحدة وطنية وانتخابات رئاسية مبكرة لاخراج البلاد من الازمة.

و ترى وزارة الخارجية الروسية أن المساعدات الدولية المقدمة للبنان لن تكون فعالة بدون تحقيق الوفاق داخل هذا البلد. وجاء في بيان وزارة الخارجية الروسية اليوم: quot;ندعو مجددا الحكومة اللبنانية وجميع القوى السياسية والاثنية والدينية في هذا البلد إلى البحث عن مخرج من الأزمة الحالية على أساس الحوار واحترام الدستور، وتقديم تنازلات معقولة، ومراعاة المصالح القانونية المتبادلةquot;.

وأكدت الخارجية الروسية أن لبنان يستطيع من خلال السير على هذا الطريق فقط اغتنام الفرصة الحقيقية لنهضته، والتي توفر له دعما مهما من جانب المجتمع الدولي الذي انعكس من خلال المؤتمر الذي عقد بباريس في الخامس والعشرين من هذا الشهر. وشددت الخارجية الروسية على أن الاستقرار الذي يستند إلى إجماع وطني عام في لبنان يعتبر شرطا ضروريا للسلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط.

وجاء في البيان: quot;نرى أن من الضروري بذل أقصى ما يمكن من الجهود العاجلة لوقف تحول المواجهة بين أنصار الحكومة والمعارضة إلى اضطرابات ومصادمات، خاصة إذا اتخذت طابعا طائفياquot;.