قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

حرب يافطات بين الأكثرية والمعارضة في لبنان

لبنان: مبارك يتصل بالسنيورة وموسكو تعرب عن قلقها

ثلاث روايات لصدامات بيروت

بيروت: اجرى رئيس مجلس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة، فور عودته الى بيروت، اتصالات هاتفية بكل من رئيس الجمهورية العماد اميل لحود، رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري، الرئيس امين الجميل، البطريرك الماروني الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير، مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني، متروبوليت بيروت للروم الارثوذكس المطران الياس عودة، شيخ عقل الطائفة الدرزية الشيخ نعيم حسن، رئيس الهيئة العليا في quot;القوات اللبنانيةquot; الدكتور سمير جعجع.

وشدد الرئيس السنيورة، خلال اتصاله مع المسؤولين والقيادات اللبنانية، على quot;أهمية ما تحقق للبنان في مؤتمر باريس 3quot;، معتبرا quot;ان العالمين العربي والدولي وقفا مع لبنان، فمن الطبيعي ان يقف لبنان مع نفسه، ليستحق الدعمquot;، لافتا إلى أن quot;ما جرى في باريس هو فرصة لن تتكرر، وعلينا الاستفادة منهاquot;.

واعتبر ان quot;ما شهدته بيروت امس كان من اخطر التجارب. تجاوزت البلاد كارثة، لكن هذا الأمر يجب ان يدفعنا لنعمل من اجل تجنب الوقوع في مثل هذه التجربة مرة اخرى، التي قد تودي بلبنان الى الهاوية التي لا قعر لهاquot;. كما شدد quot;أن المهم العودة الان الى التلاقي والاجتماع بأي طريقة كانت، لانها الطريق الوحيد لتجنيب انفسنا تجارب مؤلمةquot;، معتبرا quot;أن المسؤوليات الملقاة على عاتقنا كبيرة يجب ان نتحملها بالسعي للتلاقي، لا للتباعد من أجل إيجاد حل لما نحن فيه، لان البقاء كما نحن مخيف وخطيرquot;.

اتصالات عربية
كما اجرى الرئيس السنيورة اتصالات بكل من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، الرئيس المصري حسني مبارك، امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح، وزير خارجية المملكة العربية السعودية الامير سعود الفيصل، وزير المالية الكويتي بدر الحميضي، وكان بحث في نتائج مؤتمر باريس 3 واهمية ما تم التوصل اليه.

موسكو تعرب عن قلقها

واعربت وزارة الخارجية الروسية امس الجمعة عن quot;قلقها العميقquot; حيال الوضع في لبنان وذلك بعد اعمال العنف التي وقعت بين معارضين ومؤيدين للحكومة اللبنانية ودعت الى اتخاذ quot;اجراءات عاجلةquot; لوضع حد للنزاع.
وجاء في بيان للوزارة ان quot;الوضع في البلاد هو على عتبة تدهور خطيرquot;. واضاف ان موسكو quot;قلقة جداquot; وتعتبر انه quot;من الضروري اتخاذ اجراءات عاجلة لوقفquot; اعمال العنف التي اوقعت ثلاثة قتلى واكثر من 150 جريحا الخميس.

واوضح البيان ان روسيا quot;تدعو الحكومة وجميع القوى السياسية والاتنية والدينية في البلاد الى ايجاد مخرج للازمة عن طريق الحوار واحترام المعايير الدستورية وعن طريق تنازلات معقولة ومصالح متبادلةquot;. واشارت وزارة الخارجية الروسية في بيانها الى ان quot;المساعدة الدولية للشعب اللبناني لا يمكن ان تكون فعالة بدون تفاهمquot; داخل المجتمع اللبناني.