لاجئون فلسطينيون يفرون من بغداد ويتجهون لسورية

قتيل وخمسة جرحى من القوة التنفيذية بانفجار بغزة

ترحيب بجلسات الحوار الفلسطينية

حماس وفتح يانتظار الحسم في لبنان

خطف عناصر من حماس بنابلس بدعوى انتمائهم للقوة التنفيذية

غزة: أفاد مصدر طبي فلسطيني أن فلسطينيين قتلا خلال الاشتباكات المسلحة التي وقعت صباح اليوم السبت وسط مدينة غزة بين عناصر من حركتي فتح وحماس ما يرفع القتلى خلال اقل من 48 ساعة الى 17. وقال الطبيب معاوية ابو حسنيين مدير عام الطوارئ في وزارة الصحة الفلسطينية quot;ان محمود خليل الخطيب (17 عاما) ومحمد خطاب (33 عاما) اصيبا في الاشتباكات المسلحة التي وقعت صباح اليوم وسط مدينة غزة وتوفيا متأثرين بجروحهما لاحقا في مستشفى الشفاء في غزةquot;.

وكانت مصادر طبية فلسطينية افادت ان ثلاثة فلسطينيين اصيبوا صباح اليوم السبت بجروح خطرة في مواجهات مسلحة بين عناصر من حركتي فتح وحماس في غزة، والاثنان اللذان توفيا منهما.

حماس تدعو عباس للعودة فورا

ودعت حماس اليوم الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى quot;العودة الفورية الى البلادquot; كما دعت quot;العقلاء والشرفاء في حركة فتح الى لجم قادة الفتنةquot; بعد تفاقم المواجهات المسلحة بين الطرفين. وقالت حماس في بيان صحافي quot;ندعو الرئيس ابو مازن الى العودة الفورية الى البلاد بدلا من اضاعة الوقت في دافوس، كما ندعو العقلاء والشرفاء في حركة فتح وهم كثر الى لجم قادة الفتنة وايقافهم عند حدودهمquot;.

ويوجد عباس حاليا في دافوس حيث يشارك في اعمال المنتدى الاقتصادي العالمي للالتقاء بالعديد من الشخصيات العالمية المشاركة فيه. وطالبت حماس quot;الفصائل الفلسطينية بقول الحقيقة امام الجماهير والاشارة بالبنان واصبع المسؤولية عمن فجر الاوضاع الامنية في القطاع منذ الليلة الماضية واشعل فتيل الازمة من جديد في شمال القطاعquot;.

واضاف البيان quot;ان حماس تعلق مشاركتها في الحوار الوطني حول تشكيل حكومة الوحدة الوطنية بسبب ما يجري على الارض من جرائم تنفذها عصابات الانقلابيين خاصة عقب مجزرة مسجد الهداية واعدام رجل الدعوة زهير المنسي والمصلين بداخلهquot;. واوقعت المواجهات بين حركتي فتح وحماس في غزة نحو 15 قتيلا خلال اقل من 48 ساعة.

فتح تحمل حماسالمسؤولية

بدورها حملت فتح اليوم حركة حماس مسؤولية تعليق الحوار الهادف الى تشكيل حكومة وحدة وطنية، كما حملتها مسؤولية المواجهات الاخيرة التي شهدت تصعيدا خطرا خلال اليومين الماضيين. وقال الناطق باسم حركة فتح توفيق ابو خوصة لوكالة فرانس برس quot;اننا نحمل حماس مسؤولية تعليق الحوار الفلسطيني، ونحملها مسؤولية الاحداث الاخيرة منذ حادث اعدام نبيل الجرجير من كتائب الاقصى في جباليا الجمعة وما اعقبه من جرائم امتدت حتى صباح اليومquot; السبت.

واضاف المسؤول في فتح quot;كان من الواضح ان حماس لا تريد انجاز الحوارquot; معتبرا ان quot;عملية التوتير والتصعيد على الساحة بدات منذ اسبوع من قبل حماس وقادت الى ما وصلنا اليهquot;. واعتبر ان quot;حماس دائما وابدا تعطي لنفسها الحق بان تعمل خارج القانون وخارج الاصول المتعارف عليها في اي نظام سياسي، وهي تاخذ القانون بيدها وتقوم بقتل واعدام على الشبهةquot;. واضاف ابو خوصة quot;ان حماس وخصوصا التيار الدموي المجرم فيها اصبح يتحكم بقرارها وهو دائما بحاجة الى المزيد من الوقت لاستباحة الدم الفلسطينيquot;.