موسكو، طهران: أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا تنتظر أن تقدم الولايات المتحدة الأميركية خلال اجتماع ستعقده اللجنة الدولية الرباعية المعنية بتسوية نزاع الشرق الأوسط قريبا إيضاحات حول تكثيف الحشود العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط. وقال لافروف للصحفيين الروس إنه يرى ان واشنطن تستمر في تكثيف الحشود العسكرية في المنطقة وإن quot;هذه إحدى المسائل التي نريد الحصول على إيضاحات بشأنها في واشنطنquot;.

تحذيرللولايات المتحدة من مغبة فرض عقوبات على إيران

وحذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الولايات المتحدة الأميركية من مغبة فرض عقوبات على إيران من جانب واحد مشيرا في تصريح للصحفيين الروس إلى أنه لا يريد أن تبادر إحدى الدول الرئيسية - الولايات المتحدة الأميركية - إلى فرض عقوبات إضافية دون موافقة مجلس الأمن الدولي بعد ان تم تكوين إجماع حول قرار مجلس الأمن بشأن إيران.

وقال إن عقوبات تفرض من جانب واحد تضر بالعمل الجماعي الهادف إلى إعادة طهران إلى طاولة المحادثات مشيرا إلى أنه بدا من الواضح أن الولايات المتحدة تتطلع إلى اتخاذ إجراءات قاسية لم يتضمنها قرار مجلس الأمن الدولي. وأضاف quot;نريد الحصول على إيضاحات حول ما يقف وراء ذلكquot;.

أمين مجلس الأمن الروسي يصل إلى طهران

في سياق متصل يُنتظر أن يصل أمين مجلس الأمن الروسي إيغور إيفانوف إلى طهران مساء اليوم السبت. وقال وزير الخارجية الإيراني منوشهر متقي في تصريح صحفي إن المحادثات التي سيجريها أمين مجلس الأمن الروسي تهدف إلى البحث عن صيغة حل شاملة للمشكلة النووية الإيرانية مشيرا إلى أن بلاده ترحب بالبحث عن صيغة حل من شأنها أن تضمن حق إيران في التكنولوجيا النووية السلمية وتطمّن المجتمع الدولي بشأن الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الإيراني. وأضاف أنه يرى إن إيجاد صيغة حل كهذه أمر ممكن.